أخبار الساعة

عباس يطالب بإنشاء برنامج اقتصادي لفلسطين

طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الاثنين بجاكرتا، بإنشاء برنامج خاص للتمكين الاقتصادي للشعب الفلسطيني ومواجهة سياسات إسرائيل التي تقوم على إطالة عمر احتلالها لدولة فلسطين.

وأكد الرئيس محمود عباس، في كلمة أمام المشاركين في القمة الاستثنائية الخامسة لمنظمة التعاون الإسلامي، التي تنعقد حول محور قضية فلسطين والقدس الشريف، أن الشعب الفلسطيني يتطلع لرؤية السلام منتشرا في جميع أرجاء المنطقة، مطالبا برفع الظلم عن الشعب الفلسطيني في هذه الظروف الخطيرة، في ظل أطول فترة احتلال في العصر الحديث.

وقال الرئيس الفلسطيني إن إسرائيل هي الأكثر انتهاكا للقانون الدولي، مبرزا تفاقم مخاطر تهويد القدس ومقدساتها جراء انتهاكات الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة.

وأضاف أن إسرائيل تسعى إلى إحاطة القدس بأحزمة استيطانية من جميع الجوانب، وخنق القدس وفرض الضرائب الباهظة، وعدم منح التراخيص للشعب الفلسطيني لإنشاء منازل، لتفريغ القدس من سكانها الأصليين.

وأوضح أن تفعيل وتنفيذ القرارات الصادرة من منظمة التعاون الإسلامي ضرورة لابد منها وواجب لابد من القيام به، موجها الشكر لكافة الدول التي أوفت بالتزاماتها تجاه القدس.

وأكد الرئيس الفلسطيني تأييده للاقتراح الفرنسي لعقد مؤتمر للسلام خلال العام الجاري، مطالبا إسرائيل بأن تبدأ بخطوات نحو السلام لتحقيق الاستقرار في المنطقة.

يذكر أن القمة التي تعقد تحت عنوان “الاتحاد من أجل الحل العادل” تتناول قضايا عدة أبرزها تطورات الأوضاع في القدس الشريف، والانتهاكات الإسرائيلية للمسجد الأقصى ومحاولات الاحتلال تمرير مخططات تقسيم الأقصى زمانيا ومكانيا وسعي الاحتلال لتغيير الواقع الديموغرافي لمدينة القدس وطمس هويتها العربية والإسلامية.

كما تبحث القمة الخطوات الواجب اتخاذها من قبل منظمة التعاون الاسلامي لمساعدة فلسطين والقدس الشريف والأوضاع الاقتصادية السيئة في الأراضي الفلسطينية والتوسع الاستيطاني.