دراسة:

دراسة: "نيويورك تايمز" تصور الإسلام أكثر سلبية من الكحول والكوكايين

06 مارس 2016 - 17:30

خلصت دراسة حديثة، أنجزتها مؤسسة “416” التي تعنى بتقديم الاستشارات والتقييمات، وكذا التحديات التي يواجهها المجامع الدولي، أن صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، تصور الإسلام بصورة أكثر سلبية، بالمقارنة مع المواضيع اأخرى التي تعالجها مثل الكحول، والكوكايين ومرض السرطان وغيرها.

وذكرت الدراسة، أنه وبتحليل العناوين المنشورة، والتي قدرت بـ2.6 مليون عنوان سواء في النسخة الورقية أو الإلكترونية خلال 25 سنة الماضية، فإنه يظهر جليا، أن الإسلام مرتبط بشكل مستمر، بعبارات سلبية.

وبينت الدراسة ذاتها، أنه تم تصوير الإسلام بشكل سلبي في 57 بالمائة من العناوين خلال فترة الدراسة، في حين أن 8 في المائة من العناوين التي تحتوي على الكلمات الإسلام والمسلمين، كانت إيجابية، فيما بلغت نسبة مرض السرطان 34 في المائة ومخدر الكوكايين 47 في المائة.

وأشارت الدراسة، إلى أن كلمة الإسلام تم ذكرها في 5.4 من عناوين الصحيفة يوميا سنة 2014، موضحة أن نسبة العناوين السلبية المتعلقة بالإسلام والمسلمين قد ارتفعت في 2014 إلى 68 بالمائة من العناوين التي تناولتهما مقابل من 35 بالامئة في سنة 2009.

ومن جهة أخرى، حذر التقرير من عواقب تحيز وسائل الإعلام ضد الإسلام، فـ”الصراعات الحالية والسياسات الأمنية التي تتبناها الدول الغربية خلال الحرب على الإرهاب غالبا ما تبرر بالإشارة إلى تهديدات يمثلها المتشددون الإسلاميون والقوى” الجهادية”.

وخلص التقرير إلى أن كلمة “متشدد” هي من بين أكثر خمس كلمات ارتبطت بالإسلام والمسلمين، بينما كانت الأربع كلمات الأخرى محايدة مثل كلمة الدولة، مضيفا أنه يوجد عدد لا يحصى من المقالات التي تناولت الإسلام والمسلمين “بطريقة سلبية دون أن تستخدم أي مصطلح سلبي في العنوان، لكن هذه العناوين تعززها أحيانا مقالات معادية للإسلام بصورة صريحة.

 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

تغطية الانتخابات الأمريكية

سكاي نيوز عربية ترصد مستجدات الانتخابات الأمريكية باستخدام أحدث تقنيات الإبداع البصري

أحوال الطقس

طقس اليوم .. سماء صافية بمعظم ربوع المغرب والحرارة بين 2 و35 درجة

أحوال الطقس

طقس اليوم .. أجواء مستقرة في معظم ربوع المغرب والحرارة بين 0 و38 درجة

تابعنا على