مجتمع

قالت الصحف: مسؤولون كبار يستفيدون من فيلات بـ200 درهم

فيلات ب200 درهما للشهر

نستهل جولتنا الإخبارية حول صفحات الجرائد الوطنية الصادرة يوم غد الخميس، بجريدة “المساء” التي كتبت عن فضيحة أخلاقية بطلها مسؤولون كبار، يستفيدون من فيلات ب 200 درهم.

وفي التفاصيل، أشارت “المساء” إلى أن الغموض يلف مصير مئات الفيلات والسكنات المقدرة قيمتها بالمليارات بعد أن تم تجميد إجراءات تفويتها من طرف وزارة التربية الوطنية دون بسط الأسباب. وأضافت الجريدة، بأن بعض الفيلات التي توجد في أحياء راقية في المدن الكبرى مثل الدار البيضاء والرباط وطنجة ومراكش، والتي تتجاوز مساحتها 2000 متر مربع، لازالت تستغل من طرف مسؤولين كبار مقابل سومة شهرية لا تتجاوز 200 درهم.

وأضافت “المساء” أن الأمر ينسحب على 900 سكن وفيلا وشقة موزعة في أنحاء المغرب، وهو ما جعل إدارة الأملاك المخزنية تضغط في اتجاه تفويت هذه المساكن، عوض الاستمرار في استغلالها بأثمنة بخسة، تضيف الجريدة.

استياء مغربي من احتكار مصر لأمانة الجامعة العربية

وفي موضوع آخر، عربي، كتبت الجريدة، عن رفض مغربي لاحتكار مصر للأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وأشارت الجريدة بأن العلاقات العربية تعيش خلافات عميقة قد تشتد خلال الفترة المقبلة، بعد أن كشفت مصادر دبلوماسية أن المغرب مستاء من احتكار مصر لمنصب الأمين العام للجامعة العربية.

وأشارت مصادر الجريدة، إلى أنه قد ينضم إلى الرافضين لذلك، ويلقى دعما من عدد من الدول العربية الأخرى التي باتت ترفض استمرار الاحتكار المصري للمنصب، وعلى رأسها قطر والكويت والجزائر.

بلجيكا تفكر في ترحيل مغاربة من على أراضيها

وفي خبر يتعلق بقضايا الإرهاب والأمن، أوردت الجريدة خبرا يتعلق برغبة بلجيكا إبرام اتفاق مع المغرب يقضي بترحيل مواطنيه المقيمين بصفة غير قانونية في الديار البلجيكية، على خلفية زيارة الوزير الأول البلجيكي، شارل ميشيل، مؤخرا للرباط.

وقالت اليومية، إن الوزير الأول البلجيكي الذي التقى، بالإضافة إلى عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة، بوزير الداخلية محمد حصاد من أجل تعزيز التعاون الأمني بين البلدين.

وأشارت إلى ما تداولته وسائل إعلام بلجيكية، إلى أن سبب اللقاء بين الوزيرين، يتعلق ببحث بروكسيل إبرام اتفاق مع المغرب يهم نقل بصمات المواطنين المغاربة من أجل تحديد هويات المهاجرين المغاربة الذين ينتحلون صفة لاجئين سوريين أو عراقيين بحثا عن سبل الإقامة في بلجيكا.

يجر أخاه البرلماني إلى الجنايات

وفي جريدة “الأخبار”، نقرأ خبرا عن جر مواطن لشقيقه البرلماني ورئيس جماعة تامصلوحت السابق إلى جنايات مراكش.
وفي التفاصيل، ذكرت الجريدة، أن البرلماني (م. ز. ا.)، من المنتظر أن يمثل أمام غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف بمراكش، لاتهامه من أجل التزوير في محرر رسمي واستعماله.

وأشارت إلى أن قاضي التحقيق بالغرفة الثانية لدى نفس المحكمة، كان قد أنهى تحقيقاته مع المتهم، قبل أن يلتمس من الوكيل العام للمحكمة إبداء الرأي، في الوقت الذي استنتجت فيه خلاصات التحقيق ثبوت تهمة جناية التزويرعلى المتهم، وأيضا تهمة المشاركة في حق متهم آخر، هذا الأخير الذي سقطت عنه الدعوى العمومية بسبب وفاته، تشير الجريدة.