قالت الصحف: الوكالة الدولية تمنح المغرب الضوء الأخضر لتحقيق

قالت الصحف: الوكالة الدولية تمنح المغرب الضوء الأخضر لتحقيق "الحلم النووي"

01 مارس 2016 - 20:22

منح الضوء الأخضر للمغرب لتحقيق “الحلم النووي”

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الأربعاء، من يومية “المساء” التي كتبت أن خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أعلنوا أن الإطار التشريعي النووي المغربي، يطابق المعايير الدولية المعتمدة في هذا المجال، وأصدر خبراء الوكالة تقريرهم بعد انتهاء زيارتهم للمغرب، لتقييم القدرات التي يتوفر عليها لإطلاق الكهرباء النووية.

وحسب الخبر ذاته، فإن خبراء الوكالة الدولية حثوا المغرب، على تطوير الموارد البشرية، مشيرين إلى أهمية التكوين الميداني في مجال التكنولوجيات النووية وتطويرها، كما حثوه على وضع مخطط عمل لتفعيل توصيات الوكالة، قصد الرفع من تطوير هذا القطاع بالمغرب.

وأشار الخبر ذاته، إلى أن بعثة الخبراء الدوليين شجعت على لسان مدير قسم الطاقة النووية بالوكالة الدولية للطاقة الذرية، المغرب على وضع مخطط عمل لتفعيل توصيات الوكالة قصد الرفع من تطوير هذا القطاع بالبلاد، وتعمل مثل هذه البعثات على تقييم القدرات التي يتوفر عليها أي بلد يرغب في تطوير قدراته في المجال النووي والتكنولوجيا المتعلقة بذلك، كما تقدم استشارات وخبرات علمية.

جمعيات تهدد بإحراق 800 شريحة إلكترونية للهواتف

وفي خبر آخر، كشفت “المساء”، أن مجموعة من جمعيات المجتمع المدني، هددت بإحراق أزيد من 800 شريحة إلكترونية للهواتف النقالة وإلغاء اشتراكاتهم على استمرار وجود التجهيزات الخاصة، باللاقط الهوائي التابع لذات الشركة.

وأضاف الخبر ذاته، أن أزيد من 16 جمعية أصدرت بيانا إلى الرأي العام تدعو من خلاله إلى وقف الاستفزازات التي يقوم بها صاحب البيت، الذي يوجد به اللاقط، الذي يستغل من حين لآخر غفلة السكان من أجل تركيب هذه التجهيزات، خاصة وأن حالة الشد والجذب بين الشركة والسكان، قد وصلت إلى مستويات جد متوترة، تنذر باندلاع احتجاجات قد لا يحمد عقباها.

وأضافت “المساء”، أن الجمعيات دعت إلى تشكيل خلية أزمة، من أجل التنسيق حول تداعيات الموضوع ومتابعته، كما قامت بخلق صفحة على الفايسبوك، من أجل التواصل مع عموم الناس، وكذا التعبئة من أجل خوض كافة الأشكال النضالية.

استنفار أمني بعد العثور على جثة لتاجر الخضر

إلى يومية “الصباح”، التي ذكرت أن مختلف وحدات الشرطة العاملة بالمنطقة الأمنية الإقليمية بسيدي قاسم، استنفرت أمس الإثنين، جهودها لكشف لغز العثور على جثة تاجر للخضر والفواكه مكبلة اليدين داخل حي مرس المدينة، وأثارت الواقعة حالة استنفار أمني قصوى، بعدما تجمهر العشرات من سكان الحي بمحيط مسرح الجريمة.

وأفاد الخبر ذاته، أن التحريات الأولية، التي بوشرت من قبل المحققين، وضعت ضمن فرضيات أسباب ارتكاب الفعل الإجرامي، فرضية الشذوذ الجنسي، الذي من المحتمل أنه وراء جريمة القتل، التي ذهب ضحيتها الهالك، مضيفا أن الاستنتاجات الأولية، ذهبت إلى أنه كان يترصد المتشردين بالمدينة، ويعرض عليهم شرب الخمر معه، وبعدها يعتدي عليهم جنسيا.

وكشفت الصباح، أن التحريات مازالت مستمرة، في شقها العلمي، مشيرة إلى أن والدة الموقوف أصيبت بأزمة نفسية جراء إشعارها بتفاصيل العثور على جثة الهالك مكبل اليدين، وتحمل آثار الضرب والجرح على الرأس.

تراجع مكافحة الفساد والرشوة بالمغرب

ونقرأ في خبر آخر، أن رئيس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة، عبد السلام أبو درار، كشف أن الفساد والرشوة، منتعشان جدا، وتراجعت مكافحتهما، بعد انتفاضات الربيع العربي، بسبب ضعف القانون، والمؤسسات، ما جعل أي نمو اقتصادي، يتحقق يفقد في الحين.

وأضافت “الصباح”، أن إقرار المسؤول الحكومي بانتعاش الفساد بالمغرب وبلدان المنطقة، جاء بعد رياح الربيع العربي، في لقاء أجراه مع وكالة أنباء تركية، فأكد خلاله أن ذلك الواقع، يحدث رغم أن المواطنين، والشباب بشكل خاص، وضعوا مكافحة الفساد والاستبداد وتحقيق الكرامة، على رأس الأولويات، خلال انتفاضات الربيع الديمقراطي.

وأوردت اليومية ذاتها، أنه ومقابل وضع مكافحة الفساد ضمن الأولويات من قبل المواطنين، لم يعط الربيع العربي، في المقابل مقترحات لتلك المكافحة، لتستمر وتيرة الفساد في الارتفاع، إلى درجة وجود تراجع في مكافحته، بسبب ضعف القانون والمؤسسات ما قاد إلى انتشار الفساد والجريمة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

وزارة الصحة

عاجل: المغرب يسجل 3256 إصابة جديدة بكورونا.. ومعدل ملء أسِّرة الإنعاش يتجاوز %35

تدخل أمني بحق الأساتذة حاملي الشهادات

نقابة تدين التدخل الأمني ضد “حامي الشهادات”.. وتدعو الحكومة للالتزام بتعهداتها

بعد اختفاء طفل.. مستشار باشتوكة يطالب بتزويد جماعته بكاميرات المراقبة

تابعنا على