مجتمع

متبارون وحكام ينسحبون من “ماروك ويب أواردس” بسبب حظر VOIP

أعلن عدد من المتبارين وأعضاء لجنة التحكيم بمسابقة “ماروك ويب أواردس” التي تدعم الطاقات النشيطة على الشبكة العنكبوتية، احتجاجا على مشاركة شركة “إينوي” التي تعتبر الداعم الرسمي للمسابقة، في حظر خدمات بروتوكول الاتصال VOIP.

وعرفت المسابقة انسحاب عضوين من لجنة التحكيم لهذه السنة، احتجاجا على مساهمة “إينوي” في حظر الاتصال بتطبيقات الهواتف الذكية وما يشببها.

وأعلن أيمن بوبوح عضو لجنة التحكيم انضمامه إلى “نشطاء إمبراطورية فيسبوك المغربية العظيمة التي تشن أكبر رد فعل إلكتروني على ثالوث كهنوت الاتصالات في المغرب – ‪#‎maroctelecom‬ و ‪#‎meditel‬ و ‪#‎inwi‬ – بعد منع الخدمات المجانية للاتصالات التي يوفرها الإنترنت”.

وأضاف في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، “وبهذا أعلن انسحابي من لجنة تحكيم مسابقة ماروك ويب أواردس في نسختها التاسعة لكون إحدى هذه الشركات هي التي تدعم الدورة إلى حين العدول عن هذا القرار أو استبدال الراعي الرسمي للمسابقة”.

بدوره، أعلن المتباري مصطفى الفكاك انسحابه، واعتبر أنه لا يمكنه أن يكون متصالحا مع نفسه وهو يشارك في مسابقة تمولها أحد شركات الاتصال، التي “تستحمرنا نحن مستعملي الإنترنيت ويأخذون قرارات تضرنا دون إخبارنا وكأننا قطيع”.

هذا، وعرفت دعوة سحب الإعجابات بصفحات الشركات الثلاثة استجابة واسعة، مكنت من إسقاط صفحة شركة “إينوي” بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” عن حاجز مليوني معجب، بعدما فقدت أكثر من 42 ألف متابع، كما فقدت صفحة اتصالات المغرب إلى حدود الساعة أكثر من 58 ألف متابع، وفقدت ميدتيل اليوم أكثر من 40 ألف متابع.