سياسة

الشكراوي: قطع المغرب لاتصالاته مع أوروبا قرار إيجابي وعليه الانفتاح على روسيا

قال خالد الشكراوي، الأستاذ الجامعي المتخصص في العلاقات الدولية، في تصريح لجريدة “العمق المغربي”، إن قطع المغرب اتصالاته مع الاتحاد الأوروبي قرار إيجابي وسليم، مشيرا أن توقيف الاتحاد الأوروبي لاتفاقية التبادل الحر في المجال الزراعي مع المغرب “أمر غير مفهوم”.

وأضاف المتحدث في التصريح ذاته، أن المغرب لا يجب أن يفكر في عواقب قراره، “لأننا لم نعد في حاجة لأوروبا بقدر حاجتها هي للمغرب في الظرفية الراهنة، خاصة في المجال الأمني والسياسي”، حسب قوله.

الشكراوي شدد على أن الظروف الدولية تغيرت كثيرا، “وأصبح بإمكان المغرب اتخاذ مواقف قوية تجاه أوروبا”، داعيا الحكومة إلى أن تتعامل بشكل حازم مع مثل هذه الملفات.

وأشار إلى أن قرار المغرب يرمي الكرة في ملعب الاتحاد الأوروبي باعتبار “القضية مثارة بين المؤسسات الأوروبية وهي التي يجب أن تحل المشكل”.

وتابع المحلل السياسي، أن الاتفاقات والمواثيق الدولية تعلو على القوانين المحلية في العلاقات بين الدول، لافتا إلى أن هيئات الاتحاد الأوروبي لم تعرف كيف تدبر هذا الملف.

إلى ذلك، اعتبر الشكراوي أن قرار المغرب يشكل فرصة لتنويع شركائه والانفتاح على مجالات أخرى، خاصة روسيا والدول الآسيوية، قائلا في هذا الصدد “روسيا تحترم المغرب كثيرا وأسواقها مفتوحة على مصراعيها أمامه”.

وكان رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، قد أعلن صباح اليوم الخميس، عن قطع اتصالاته مع الاتحاد الأوروبي، على خلفية قرار المحكمة الأوروبية القاضي بتوقيف اتفاقية التبادل الحر للمنتجات الزراعية مع المغرب، مشيرا إلى رفض الحكومة القاطع للقرار، معتبرا إياه قرارا “سياسيا محضا باعتبارات لا أساس لها من الصحة”.

وقال ابن كيران، إنه أبلغ سفير الاتحاد الأوربي بالرباط، هذا القرار، في لقاء جمعهما صباح اليوم بناء على تعليمات ملكية.