سياسة

الرميد: بكيت في محكمة طنجة وسنبني قصرا للعدالة بفاس والرباط

قال وزير العدل والحريات مطصفى الرميد إنه بكى لما زار المحكمة الابتدائية في طنجة بسبب حالتها السيئة، مشددا أن 148 محكمة في المغرب تعتبر غير لائقة، وأكد أن أشغال بناء محاكم جديدة أو تأهيل القديمة قد انطلقت، وأن وزارته تسعى لأن تصبح كل المحاكم المغربية بجودة عالية في أفق سنة 2018.

وأفاد الرميد في حديثه صباح اليوم الثلاثاء، في ندوة صحفية لتقديم حصيلة وزارة العدل والحريات خلال الولاية الحكومية الحالية، أنه من المنتظر تشييد قصر للعدالة من الطراز الرفيع في كل من مدينتي الرباط وفاس، استجابة لتطلعات المواطنين في منشآت توفر شروط تحسين واقع القضاء في المغرب.

وأضاف الرميد، أنه بدأت دراسة ملفات تأهيل عدد من القضاة في جهات الرباط والدارالبيضاء ومراكش وفاس، من أجل التخصص في القضايا المالية وإتقان قراءة الأوراق المحسباتية، قصد النهوض بواقع قضاء الأموال بالمغرب.

وأشاد الرميد بإنجازات وزارته في مجال الموارد البشرية المشتغلة في قطاع القضاء، حيث أصبح عدد القضاة اليوم في المغرب 4115 قاضيا، بنسبة تصل إلى 12.5 في المائة قاضيا لكل 100 ألف نسمة، وهي النسبة التي يتفوق فيها المغرب على فرنسا وتركيا اللتين تتوفران على نسبة 10.6 في المائة.

وحسب العرض الذي قدمه الوزير في الندوة الصحفية، وحصلت “العمق المغربي” على نسخة منه، وصل عدد الموظفين في قطاع العدالة 14880 موظفا بنسبة 3.6 موظفا لكل قاض، فيما ارتفع عدد الموثقين بنسبة 83 في المائة، حيث انتقل من 935 موثقا سنة 2011 إلى 1717 سنة 2015