مجتمع

فلاحون يشتكون إقصاءهم من إحصاء الأبقار قصد الدعم

اشتكى مجموعة من الفلاحين بنواحي مدينة بنسليمان، من إقصائهم من الإحصاء الذي نظمته وزارة الفلاحة والصيد البحري عن طريق مديرياتها الإقليمية، من أجل استفادة الفلاحين المالكين للبقر من دعم شهري قدره 200 درهم للبقرة، على أساس ألا يتجاوز الدعم المقدم ألف درهم شهريا للفلاح الواحد.

وأفاد فلاحون لـ “العمق المغربي من دوار أولاد سي داوود بتراب جماعة أولاد يحي لوطا، أن عددا منهم اشتكى الموضوع للمديرية الإقليمية لوزارة الفلاحة ببنسليمان، والتي أرجعت المسؤولية بدورها لأعوان السلطة الذين كان لهم دور في إرشاد الأطباء البيطريين إلى مالكي البقر.

“غير أن المندوبية لم تحرك ساكنا، وقالت للفلاحين أن الحملة التي أشرفت على تنظيمها قد انتهت، وعلى الفلاحين الراغبين في الاستفادة من الإحصاء التواصل مع طبيب بيطري لمراقبة أبقارهم، وعلى نفقتهم”، حسب ما قال أحد الفلاحين في اتصال مع “العمق المغربي”.

هذا، وعلمت “العمق المغربي” أن بعض مالكي البقر بدوار أولاد سي داوود تكفلوا بإحضار طبيب بيطري على نفقاتهم، وأدوا مبلغ يقارب 20 درهما للبقرة الواحدة، فيما فلاحون آخرون ليس في علمهم شيء عن موضوع الإحصاء والدعم المرتقب.

واستنكر أحد الفلاحين في تصريح لـ “العمق المغربي”، ما أسماه “الخلل في الإحصاء والإقصاء المتعمد لعدد من مالكي البقر”، وتساءل “من المسؤول عن خلل الإحصاء؟ لماذا لم يتم إخبار كل السكان بالإحصاء؟ بل وحتى التلقيح ضد الحمى القلاعية لم يستفيدوا منه”.