مجتمع

الأمن يطوق مسيرة للأساتذة المتدربين بسوق شعبي بالرباط (صور)

18 فبراير 2016 - 20:00

طوقت قوات الأمن، مساء اليوم الخميس، مسيرة احتجاجية لأكثر من 300 أساتذة متدرب بسوق شعبي بمدينة الرباط.

وقال المسؤول الإعلامي لتنسيقية الأساتذة المتدربين بالرباط، في تصريح لـ”العمق المغربي”، إن الأمن أحاط بالمحتجين من كل جانب وسط السوق الشعبي يعقوب المنصور، مشيرا إلى أن أفرادا من القوات العمومية اعتقلوا أحد المحتجين قبل أن يطلقوا سراحه، حسب قوله.

وأضاف المتحدث، أن الأمن منع انطلاق المسيرة من مركز التكوين “العكاري”، قبل أن يغير المحتجون “خطة مسيرتهم بالذهاب أفرادا نحو السوق المذكور”، لافتا إلى أن بعض الأساتذة ظلوا “محاصرين داخل المركز” ومُنعوا من الالتحاق بالاحتجاج، وفق تعبيره.

يأتي هذا، في وقت اتجه فيه الأساتذة المتدربون إلى الاحتجاج بالأحياء الشعبية والأسواق، وأمام الجامعات والثانويات في مختلف المدن هذا اليوم، وذلك ضمن برنامجهم الاحتجاجي هذا الأسبوع “للتعبئة ضد المرسومين”.

وكان مصطفى الخلفي، وزير الاتصال، قد قال اليوم الخميس، إن الحكومة لن تتردد في إعطاء الوقت الكافي للأساتذة المتدربين “حتى يتخذوا القرار الصائب للعودة للدراسة”، مشيرا أن حكومته “ليست ضد الأساتذة المتدربين، وتحركنا في مصلحة المدرسة العمومية، ولا نتمنى لهم إلا الخير”.

وأضاف الخلفي، خلال الندوة الصحفية عقب المجلس الحكومي اليوم الخميس، أن الحكومة قدمت للأساتذة المتدربين عرضا بكافة الضمانات، “ورئيس الحكومة أكد أن الحلول التي قدمت من طرف الوالي هي التزام للدولة وتمت بإذن منه”.

ويرفض الأساتذة المتدربون العودة إلى الدراسة إلا بعد إلغاء المرسومين القاضيان بفصل التكوين عن التوظيف وتقليص قيمة المنحة، حيث تعرف المراكز الجهوية شللا تاما بفعل مقاطعة الدروس منذ بداية الموسم التكويني الحالي.

 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

مجتمع

الجماعة تدعو لوقف “الانصياع الأعمى” للإملاءات الخارجية في ملف التعليم

مجتمع

الكلاب الضالة تغزو تامنصورت وسط تزايد مخاوف الساكنة على سلامة أبنائها (فيديو)

اللقاح ضد فيروس كورونا مجتمع

الداخلية تُشهر “العين الحمراء” في وجه مواطنين يرفضون تلقي لقاح كورونا

تابعنا على