سياسة

المغرب يشارك في أكبر مناورات عسكرية بالسعودية تحت شعار “رعد الشمال”

من المرتقب أن تنطلق اليوم بمدينة الملك فهد العسكرية بحفر الباطن شمال السعودية، مناورات “رعد الشمال”، والذي تعد الأكبر في تاريخ المنطقة، وتشارك فيها 20 دولة عربية وإسلامية، من بينها المغرب.

وأعلنت السعودية، أن الهدف من هذه المناورات، رفع معدلات الكفاءة الفنية والقتالية للعناصر المشاركة، وتنفيذ مخطط التحميل والنقل الاستراتيجي للقوات من مناطق تمركزها إلى موانئ التحميل والوصول، من أجل بلوغ أعلى معدلات الكفاءة، والاستعداد القتالي، لتنفيذ مهمات مشتركة، بين قوات الدول المشاركة للتمكن من مواجهة المخاطر والتحديات التي تستهدف أمن واستقرار المنطقة.

وتشارك عدد من الدول بالاضافة للمغرب في هذه المناورات العسكرية وهي  السعودية، الإمارات، ومصر ، والأردن، والبحرين، والسنغال، والسودان، والكويت، ومالديف، وباكستان، وتشاد، وتونس، وجزر القمر، وجيبوتي، وسلطنة عمان، وقطر، وماليزيا، وموريتانيا، وموريشيوس.

ومن حيث القدرات العسكرية، فالمناورات تضم 350 ألف جندي، ومن حيث القوات البرية فتشمل 20 ألف دبابة ومدرعة، أما من حيث القوات الجوية فتضم 2540 طائرة حربية، و460 مروحية، فيما تضم القوات البحرية مئات القطع البحرية.

وأشارت  وكالة الأنباء السعودية، أن تمرين رعد الشمال رسالة واضحة إلى أن “المملكة وأشقاءها وإخوانها وأصدقاءها من الدول المشاركة تقف صفاً واحداً لمواجهة كافة التحديات والحفاظ على السلام والإستقرار في المنطقة”،  وكذا  التأكيد على العديد من الأهداف التي تصب جميعها في دائرة الجاهزية التامة والحفاظ على أمن وسلم المنطقة والعالم .

وأفادت الوكالة ذاتها، أن هذه المناورات هي الأهم والأكبر في تاريخ المنطقة، والذي ستتم خلاله محاكاة “أعلى درجات التأهب القصوى لجيوش الدول الـ20 المشاركة”.