مجتمع

تقرير أوروبي يصنف الجزائر إلى جانب المغرب ضمن أكثر الدول إنتاجا للقنب الهندي

صنف تقرير أوروبي جديد، الجزائر ضمن الدول المنتجة للقنب الهندي، على عكس ما كان يعتقد في السابق حول ابتعاد هذا البلد المغاربي عن النشاط في مجال إنتاج المخدرات.

ووجه تقرير لمنظمة “فرونتكس” الأوربية لمراقبة حدود دول الاتحاد الأوروبي، اتهامات غير مسبوقة إلى الجزائر، مشيرا إلى أنها من أكبر الدول المنتجة للقنب الهندي في العالم، إلى جانب المغرب.

وأورد التقرير، المتعلق بالهجرة من إفريقيا نحو أوربا، بأن المغرب يعتبر أكبر منتج عالمي لمخدرات القنب الهندي، إلى جانب الجزائر.

وقالت أوساط جزائرية في تقارير إعلامية، بأن تقرير هذه المنظمة الأوربية، المشكلة من مصالح الشراكة لدول الاتحاد الأوربي، “عاكس حتى تقارير للأمم المتحدة، وأيضا برقيات مسربة لموقع ويكيليكس، والتي أكدت أن المغرب لوحده هو أول وأكبر منتج لهذا النوع من المخدرات في العالم، وأن الجزائر تعتبر منطقة عبور لترويج هذه المخدرات”.

وعاد ذات التقرير ليقع في تناقض صارخ حين اعترف بشكل مباشر بأن الجزائر فعلا تعتبر منطقة عبور، حيث ذكر أنه من أجل تخطي الرقابة على الحدود المغربية الجزائرية، فإن المهربين والشبكات الإجرامية، تلجأ إلى طريقين لترويج هذه المخدرات في أوربا، إما عن طريق دول الساحل الإفريقي، أو عن طريق المسالك البحرية في المتوسط، وهو ما اعتبرته تقارير إعلامية جزائرية، “اعترافا صريحا بأن المنتج يأتي من المغرب ليتخطى الحدود الجزائرية، بحثا عن وجهة أوربية”.