سياسة

شباط: قمع الأساتذة المتدربين كارثة والمغرب نموذج في الإصلاح

وصف الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط، ما يتعرض له الأساتذة المتدربين من تدخلات أمنية في بعض المدن بين الفينة والأخرى بـ “الكارثة”، ودعا شباب حزبه وكل الشباب المغربي إلى التضامن معهم، فيما أشاد بالإصلاح السياسي الذي شهده المغرب منذ سنة 2011، معتبرا أن البلد أصبح نموذجا للدولة الأخرى.

واعتبر شباط في حديث له مساء اليوم في الجلسة الافتتاحية للدورة الثانية لاتحاد الشباب العربي التي تستضيفها شبيبة حزبه، أن المغرب أصبح نموذجا بسبب نعمة الاستقرار التي يتمتع بها، والتي استطاع “الحفاظ عليها بفضل الإصلاحات التي أعقبت خطاب 9 مارس، ودستور فاتح يوليوز”، على حد تعبيره.

بالمقابل، لم يفوت شباط الفرصة لانتقاد الحكومة من جديد، واعتبر أن البطالة ارتفعت في عهد حكومة العدالة والتنمية، وأن قمع الحريات تزايد في عهدها، خصوصا تظاهرات الأساتذة المتدربين.

وشدد شباط على أهمية الخيار الديمقراطي والعمل على صونه والدفاع عنه، معتبرا أنه لا يمكن ضمان حق جميع المغاربة في الحياة والتمدرس والسكن “إلا من خلال الديمقراطية ولا شيء غير الديمقراطية”.

وتستضيف منظمة الشبيبة الاستقلالية الدورة الثانية للمجلس المركزي لاتحاد الشباب العربي ما بين 12 و14 فبراير 2016 بالرباط، وستشهد تنظيم ندوة دولية حول موضوع “مآلات الحراك الشبابي الديمقراطي في المنطقة بعد خمس سنوات”.