وجهة نظر

هل الكوارث الطبيعية عقوبات إلهية؟

بينما بلادنا تكابد سنة عجفاء شحيحة، وزلازل قوية رهيبة، إذ حَـِميَ وطيس جدل استجلبته خطبة لفضيلة الدكتور يحيى المدغري؛ ذلك أن الرجل خطب في الناس فقال إننا مُنعنا القطر فصلينا مستسقين أرحم الراحمين، وبدل أن نُمطر زلزلت الأرض من تحت أقدامنا عقابا لنا… فتنادت ثلة من الكتاب “الحداثيين” ينعون على الخطيب ما قال. ورغم أن الخطيب عاد فأبان عن مقصده واعتذر عن قوله، إلا أن ذلك لم يشفع له، فانتهى ممنوعا من ارتقاء المنبر، ولعل فضيلته أخطأ حين جزم بأن تلك الرجفات المرهبات هي عقوبة من الله لأهل الريف، فالزلالزل من آيات الله التي يوقعها بحكمته أنى شاء، وقد تقع في أماكن خالية لا عصاة فيها لحكمة يعلمها سبحانه…

ما حصل ذكرني بنار احتجاج أوقدت على الشيخ الدكتور أحمد الريسوني، قبل سنين خلت، لما تحدث عن زلزال تسونامي وما تسبب فيه من طوفان أتى على بعض بلاد آسيا، لم يبق ولم يذر؛ هدم قراها، وأغرق أهلها، وتركها قاعا صفصفا، لم تتعاف من خرابه إلا بعد لأي… وحينها ذهب الشيخ إلى أن ذلك عقاب من الله للعتو عن أمره جل في علاه، فتداعى كتبة إحدى الجرائد إلى التظاهر احتجاجا على قوله، فما كان من جريدة “التجديد” التي نشرت مقاله إلا أن دعت أيضا إلى تظاهر مثله، وتظاهر الطرفان، فخابت آمال المتحرشين بالدكتور الريسوني، فقد كانت أعدادهم هزيلة جدا مقارنة بمخالفيهم.

وبعيدا عن قصتي الرجلين “الرجعيين” مع “الحداثيين”، فإن للمرء أن يسأل: لم يصر بعضهم على إنكار الصلة بين الكوارث الطبيعية والغضب الإلهي محتجين لرأيهم بحقائق علمية تفسر بعض الظواهر الطبيعية؟؟ والحق ألا عاقلَ منكرٌ تلك الحقائق العلمية والاكتشافات الجيولوجية التي لا يتعامى عنها إلا متخلف جاهل لم يقف على آيات الله في الآفاق !! ومع هذا، فإنه ليس لأحد أن يقتصر على التفسير العلمي لتلك الآيات الربانية الكونية منكرا أنها قد تكون عقوبات لأناس عتوا عن أمر ربهم وتمردوا على شريعته. ولسنا نرى أي تناقض بين الأمرين، فنحن مسلمون، ومن مقتضيات إسلامنا أن نصدق بما في كتاب ربنا، الذي أخبرنا –ومن أصدق من الله قيلا؟؟- أنه تعالى عاقب أقواما سابقين جحدوا به وكذبوا رسله، ونماذج ذلك في الكتاب العزيز كثيرة؛ فكأي من قوم نالهم سخط الله فأغرقهم، أو أخذهم بالسنين، أو زلزل الأرض من تحت أقدامهم…

وحسبنا أن نسوق بعض الأمثلة من قصص الأولين؛ فقوم نوح –عليه السلام- رفضوا دعوة الحق وسخروا منه ومن سفينة النجاة فعاقبهم ربهم، والقرآن يحكي ذلك في تصوير بديع: “…فَكَذَّبُوا عَبْدَنَا وَقَالُوا مـَجْنُونٌ وازْدُجِرَ، فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّـي مَغْلوبٌ فانْتَصِرْ، فَفَتَحْنَا أَبْوابَ السَّماءِ بِـماءٍ مُنْهَمِرٍ، وفَجَّرْنا الأَرْضَ عُيُوناً فَالْتَقَى الـمَاءُ على أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ…” [القمر:9-12]، وبعدما استجاب الله دعوة نبيه أمر السماء والأرض فلبَّتا: “وَقِيلَ يا أرْضُ ابْلَعي ماءَكِ، وَيَا سَمـَـاءُ أَقْلِعِي، وغِيضَ الماءُ، وقُضِيَ الأمْرُ، واسْتَوَتْ عَلَى الـجُودِيِّ، وقِيلَ بُعْداً للقَوْمِ الظَّالِـمِين” [هود:44]، ولا شك أن عبارة “بعدا للقوم الظالمين” واضحة الدلالة في أن هلاكهم كان بما اقترفوه من ظلم تمثل في التكذيب بالله وآياته. وبالغرق أيضا كان نكال فرعون الذي بلغ قمة الوقاحة فادعى الربوبية فاستخف شعبه وقاده إلى الهاوية، قال –جل جلاله-: “فَأَخَذْناهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ في اليَمِّ فَانْظُرْ كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الظَّالِـمِينَ” [القصص:40]. والأمر بالنظر في الآية: “فانظر” دليل على ضرورة الاعتبار من ذلك الأخذ الوبيل والحذر من مصير مماثل ومآل مشابه !

وهذا نبي الله شعيب –عليه السلام- كذبه قومه وتآمروا على إخراجه مادام مناوئا لضلالهم؛ يقول المولى جل وعلا: “… وَقَاَلَ الـمَلَأُ الذِينَ كَفَرُوا مِن قَوْمِه لَئِن اتَّبَعْتُم شُعَيْباً إٍنَّكُمْ إِذاً لـَخَاسِرُونَ، فَأَخَذَتْـهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِـي دَارِهِمْ جَاثـِمِيـنَ…” [الأعراف:89-90]، ومعنى الرجفة: الزلزلة الشديدة. وقد عوقب قارون بالزلزال أيضا حين أنكر نعمة ربه وتاه بماله، وجعله دليلا على عبقريته؛ فبعدما خرج على قومه في زينته خسف الله به الأرض: “فَخَسَفْنَا بِهِ وبِدارِهِ الأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِنْ فِـئَةٍ يَنْصُرُونَهُ مِنْ دُونِ اللهِ وَمَا كَانَ مِنَ الـمُنْتَصِرِينَ” [القصص:81]، ولا مجال للزعم بأن الزلزال لم يكن عقابا لقوم شعيب أو قارون.

ومن العقاب الإلهي الذي تحدث عنه القرآن الكريم: انحباس المطر، كما كان حال قوم موسى –عليه السلام- لما تمردوا على الخالق وعموا عن الآيات التي ساقها لهم، فـعوقبوا بالجفاف وما ينتج عنه من ضنك في العيش وضيق في النفس، يقول تعالى: “وَلَقَد أخَذْنَا آلَ فِرْعَوْنَ بِالسِّنِينِ ونَقْصٍ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ” [الأعراف:129]، والمقصود أن الله عاقبهم على كفرهم وبغيهم، فسلط عليهم السنوات المتتالية من الجدب جزاء وفاقا، ولكن الله مع ذلك يريد منهم أن “يذكروا” ويتوبوا إليه بعدما أصابهم من القحط، فيرعوا عما كانوا سادرين فيه من الغي. يؤكد هذا المعنى قوله -سبحانه- متحدثا عن قريش وحربها على النبي الكريم وصدودها عن دعوته المباركة: “وَلَقَد أَخَذْنَاهُم بِالعَذَابِ فَمَا اسْتَكانُوا لِرَبـِّهِمْ ومَا يَتَضَرَّعُونَ” [المؤمنون:77].

وقد جمع القرآن صنوفا من العذاب سلطها الله على من تمرد على شريعته من الأقوام الغابرة، تبين أن كثيرا من “الظواهر الطبيعية” عقاب من الله للإنسان الظالم لنفسه، فقال –عز اسمه-: “فَكُلّاً أَخَذْنَا بِذَنْبِهِ، فَمِنْهُمْ مَنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِباً، وَمِنْهُمْ مَنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ، وَمِنْهُمْ مَنْ خَسَفْنَا بِهِ اْلأَرْضَ، وَمِنْهُمْ مَنْ أَغْرَقْنَا، وَمَا كَانَ اللهُ لِيَظْلِمَهُمْ، ولَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ” [العنكبوت:40].

تلك نماذج دالة، وآيات حاسمة، وآيات غيرها كثير، لا تقبل التأويل، تثبت أن “الكوارث الطبيعية” قد تكون عقوبات إلهية لأقوام طغوا في البلاد فأكثروا فيها الفساد، وفق الحكمة الربانية، وليس بالضرورة أن تصيب كل متجبر لا يؤمن بيوم الحساب؛ وذلك لا يلغي أنها تأتي وفقا لقوانين طبيعية أودعها الله في هذا الكون، يرينا به عظمته، ويعاقب أو يؤدب من زاغ عن منهجه…
ـــــــــــ

أستاذ اللغة العربية