مجتمع

اتحاد الصحافة الإلكترونية يستنكر منح الجائزة الوطنية لموقع “معروف بالسب”

01 فبراير 2016 - 22:24

استنكر الاتحاد المغربي للصحافة الإلكترونية، منح جائزة الصحافة التي تنظمها وزارة الاتصال، لموقع إلكتروني “يمسي على السب ويصبح على القذف” حسب وصف الاتحاد، معتبرا ذلك تشجيعا للمواقع الإلكترونية غير المهنية، مطالبا بإعادة النظر في شروط الجائزة “التي من المفروض أن يشارك فيها الجميع بما في ذلك غير المتوفرة على البطاقة الوزارية”.

واعتبر المكتب التنفيذي للاتحاد، في بيان له توصلت “العمق المغربي” بنسخة منه، “أن الشروط الموضوعة لحيازة البطاقة “هدفها تنحية المئات من المواقع الإلكترونية، وفتح الباب أمام أصحاب الأموال لتشكيل ساحة للإعلام الإلكتروني على المقاس”.

وأشار البيان، إلى أن وضع الصحافة الإلكترونية ضمن مدونة الصحافة والنشر في سلة واحدة مع الصحافة الورقية “أمر لا يستقيم ولا يتناسب ومعطيات الواقع”، مشددا على أن تكوين وتأهيل الحقل الإعلامي الإلكتروني يسبق التقنين، “وبالتالي فخطوة إعداد قانون للصحافة الإلكترونية فيها الكثير من التسرع”، حسب البيان ذاته.

وسجلت الهيئة المذكورة، “تراجعات” شهدها نص مشروع مدونة الصحافة والنشر، لافتا إلى أن إجراءات إنشاء صحيفة إلكترونية ضمن مشروع مدونة الصحافة والنشر غاية في التعقيد والتقييد، متسائلا عن سبب “طلب الترخيص من طرف الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، إذا كنا سنأخذ ترخيص من جهة المركز السنيمائي المغربي”، وفق تعبير البيان.

إلى ذلك، استنكر البيان، ما وصفه بغياب المقاربة التشاركية من طرف الحكومة في تنزيل القوانين المتعلقة بالصحافة والنشر، معتبرة مواد القوانين الجديدة “تشكل خطرا كبيرا على الحرية داخل الفضاء الرقمي”.

واعتبر المكتب التنفيذي، أن مشروع الصحافة لم يحظى على مستوى ساحة الإعلام الإلكتروني بالوقت الكافي من النقاش، متهما وزير الاتصال بـ” تهميشه للمكونات المعنية بالإعلام الإلكتروني”، حسب البيان.

وأدان البيان بشدة ما وصفه بـ”تخلي وزير الاتصال عن التزاماته السابقة خاصة ما يتعلق بمضامين الكتاب الأبيض”، معتبرا التوصيات التي جاءت في هذا الكتاب “لا زالت حبرا على ورق”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

مجتمع

فرار 3 سجناء مغاربة من سجن بمليلية المحتلة عبر “جيتسكي”

مجتمع

نشرة خاصة: أمطار رعدية قوية الثلاثاء وغدا الأربعاء بعدد من أقاليم المملكة

مجتمع

شرطة الميناء المتوسطي توقف 5 أشخاص انتحلوا هويات مستخدمين من أجل الهجرة السرية

تابعنا على