أخبار الساعة

خبراء: حمى “زيكا” قد تصبح وباء شاملا

دعا الخبراء منظمة الصحة العالمية إلى اتخاذ إجراءات سريعة لمكافحة حمى “زيكا” نظراً لاحتمال تحولها إلى وباء شامل.

وحسب رأي الخبراء، سيكون على منظمة الصحة العالمية أخذ العبرة من انتشار وباء حمى “إيبولا” وتشكيل لجنة طوارئ فورا لمكافحة فيروس “زيكا”. ويضيف الخبراء أنه من الممكن ابتكار لقاح مضاد للفيروس واختباره خلال سنتين، ولكن لكي يصبح هذا اللقاح في متناول الجميع لا بد من عشر سنوات.

جدير بالذكر أن فيروس “زيكا” تسبب بفوضى في البرازيل الذي بدأ ينتشر منها بسرعة كبيرة في غرب المعمورة. والمرض حاليا منتشر في 21 دولة من مجموع 55، مع العلم أن الفيروس ظهر في البرازيل في شهر مايو/أيار عام 2015.

فقد سجلت حاليا في الولايات المتحدة ست إصابات بهذه الحمى، وسجلت إصابات في الدنمارك والسويد وسويسرا وإيطاليا. أي انتقل إلى أوروبا أيضا.

أعراض المرض شبيهة بأعراض حمى “الضنك” ولكنها أضعف منها بعض الشيء وهي ارتفاع درجة حرارة الجسم والغثيان والتقيؤ والصداع والآلام في المفاصل والتهاب العين والطفح الجلدي والاضطرابات في الجهاز الهضمي. ولكن هناك مصابين لا تظهر عليهم هذه الأعراض.

ينتج عن هذا المرض في بعض الحالات مضاعفات من ضمنها متلازمة غيان-بري واضطرابات في الجهاز العصبي وقد يسبب الشلل. وعند إصابة المرأة الحامل بهذه الحمى سيكون هذا سببا في ولادة طفل بدماغ صغير.

روسيا اليوم