أخبار الساعة

بريطانيا تستقبل لاجئين والسويد تطرد 80 ألف منهم

سكينة إسضار / متدربة

 أعلنت الحكومة البريطانية، اليوم الخميس، أنها ستستقبل أطفالا لاجئين فُصلوا عن عائلاتهم بسبب النزاعات في سوريا وبلدان أخرى.

وفي تعليق عن الموضوع، قال وزير الدولة لشؤون الهجرة، جيمس بروكينشاير، إن “الأزمة في سوريا والتطورات في الشرق الأوسط وشمال افريقيا وغيرها، فصلت عددا كبيرا من الأطفال اللاجئين عن عائلاتهم”، وذلك حسب بيان تحدث عنه موقع “هفنغتون بوست عربي”.

ويذكر أن مكتب رئاسة الوزراء البريطانية كان قد أعلن في وقت سابق من الشهر الجاري، أن الوزراء يدرسون دعوات الجمعيات الخيرية التي تقودها منظمة “Save the children”، والتي تطالب بريطانيا بالسماح بدخول أكثر من 3000 طفل لاجئ بدون ذويه.

في حين، أوضحت، لـ “هفنغتون بوست عربي”، متحدثة باسم وزارة الداخلية أنها لا تستطيع أنتوضح عدد الأطفال المعنيين.

وفي المقابل، أعلن وزير الداخلية السويدي، أندريس إيجمان، مساء الأربعاء، أن بلاده ستطرد حوالي 80 ألف مهاجر وصلوا إلى السويد خلال العام الماضي، مضيفا أنه تم رفض طلبات اللجوء التي تقدموا بها، وبهذا سيكون على اللاجئين إما مغادرة طواعية أو ترحيلهم بقوة.

وفي تصريح له لصحيفة “داجينسأنداستري”، قال إيجمان “إننا نتحدث عن 60 ألف شخص، ولكن قد يرتفع العدد إلى 80 ألف شخص”، مشيرا إلى أن الحكومة طلبت من إدارة الهجرة أن تنظم عمليات الطرد.

وبهذا، يكون اللاجئين يواجهوا “أزمة جديدة” في السويد، تكاد تحول جنة الاسكندنافية إلى جحيم منتظر، حسب “هفنغتون بوست عربي”.