أخبار الساعة

“وليمة لأعشاب الحلم” مجموعة قصصية لزهرة عز بالقاهرة

صدر للكاتبة المغربية زهرة عز، عن دار روافد للنشر والتوزيع بالقاهرة، مجموعة قصصية موسومة بـ”وليمة لأعشاب الحلم”.

وتضم المجموعة القصصية عشر قصص تحتفي بالحلم، وقد غدا متنفسا وكوة تنفذ من خلاله الكاتبة، كما القارئ، إلى منتجعات قزحية، يشكل البياض الناعم أحد أهم مستوياته الجمالية. بياض الروح، بياض الأفق الممتد من الحلم إلى الحلم.

وقال الناقد عياد أبلال في ورقة تقديمية، إن المجموعة القصصية التي تعد نموذجا لتجريب بنيات الكتابة الروائية وتكثيفها قصصيا، حيث تنمحي الحدود الفاصلة بين القصة القصيرة والرواية، تتميز بانتصارها للحلم والأمل من خلال نصوصها القصصية الخمسة الأولى في المجموعة، وهي كالتالي: “أحلام لا تشيخ”، “أحلام الزاهية”، “وليمة لأعشاب الحلم”، “اغتراب حلم”، “أحلام موؤودة”.

وأضاف أن هذه النصوص جاءت في ارتباطها وتسلسلها السردي عبارة عن سلم ترتقي من خلاله أحلام زهرة عز، وأحلام شخصياتها التي استطاعت باحترافية كبيرة أن تمنحها حياة تشد الواقع من عمق جراحاته وآلامه وترتقي به عاليا في مستويات تخييلية متعددة، مشكلة عوالم قرائية رحبة.

أما العناوين الخمسة الأخرى لباقي قصص المجموعة، التي تقع في 110 صفحة من الحجم المتوسط، فجاءت لتعبر عن الواقع في تشظيه وتمزقه، وكأنها ترتق فراغات وجراحات العالم المعطى بالتعالي الحالم. وهو التعالي الذي لا يستقيم إلا بالاستناد على الحنين إلى الماضي، حيث زمن الحكي بامتياز، وعلى شعرية اللغة التي تميز كتابات زهرة عز.

وجاءت باقي العناوين كالتالي : “الصعود إلى المنفى”، “زمن الخيل والبارود”، “الفردوس المفقود”، “سيرة اليتم” و “خريف العمر”.