مجتمع

قالت الصحف: يوم أسود لشرطة المرور بالبيضاء وأصيلا

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الخميس، من جريدة “المساء”، التي أفادت أن شرطيين تعرضا أمس الثلاثاء لاعتداءات خطيرة من طرف سائقين بالبيضاء وأصيلا، مشيرة إلى أنه تم نقل ضابط شرطة على وجه السرعة إلى قسم المستعجلات بمستشفى سيدي عثمان لتلقي العلاجات الضرورية بعد تعرضه لاعتداء من طرف سائق لنقل الخضر بسوق الجملة بالبيضاء، ما أدى لإصابته بجروح خطيرة في الوجه.

وأضافت اليومية ذاتها، أنه وحسب مصادر نقابية من داخل سوق الجملة فإن الضابط كان يحاول تنظيم الحركة داخل السوق قبل أن تلفت نظره شاحة كانت تقف في وضعية غير قانونية، ليقترب من السائق ويطلب تسليمه الأوراق، حيث رفض ذلك وحاول الفرار فتصدى له الشرطي لمنعه.

وأشارت “المساء” أن سائق الشاحنة انهال على ضابط الشرطة بصناديق خشبية كانت بحوزته مما أدى إلى إصابته، ومن جهة أخرى أقدم مبحوث عنه في قضايا تتعلق بالاتجار بالمخدرات وتكوين عصابة إجرامية، على دهس شرطي وسحله عقب ضبطه عند نقطة مراقبة بالرادار بمدينة أصيلة.

وذكرت اليومية ذاتها، أن الحادث وقع عندما كانت العناصر الأمنية المكلفة بالمراقبة تقوم بالتحقق من وثائق الهوية الخاصة بالسيارة التي كان يستعملها المبحوث عنه، لينطلق هذا الاخير بسرعة جنونية وهو يسحل الشرطي على مسافة بعيدة، للتخلص منه، ليتم توقيفه، في حين تعرض الشرطي لإصابات مختلفة عجلت بنقله إلى المستشفى المحلي بأصيلة.

ونقرأ في خبر آخر، أن المحكمة الإدارية بالبيضاء، أصدرت الإثنين حكما يقضي بتحميل الدولة المغربية مسؤولية تسريب الباكالوريا لدورة يونيو 2015، موضحة أن المحكمة التي نظرت في دعوى رفعها والد أحد التلاميذ بشأن ظروف مرور الاختبارات التي تعرض بعضها للتسريب، ألزمت الدولة بأداء تعويض رمزي للمدعي قدره درهم واحد، مع تحميلها الصائر.

وأوضحت المساء، كان والد التلميذ قد رفع دعوى قضائية بالبيضاء، ضد الدولة في شخص رئيس الحكومة ووزارة التربية الوطنية، اعتبر فيها أن الوزارة الوصية، لم تتخذ الإجراءات اللازمة والتدابير الوقائية الناجعة لمنع تسريب الامتحانات إلى جانب عجزها عن تدبير الأزمة بشكل سريع وصحيح.

وأضافت اليومية ذاتها، أن الدعوى أوردت أن الضرر الذي وقع يتعلق بالارتباك الذي حصل يوم الامتحان، للعارض وابنه بسبب التخوف على مستقبله، بالنظر إلى الشغب الذي وقع والارتباك الداخلي للتلميذ وذويه.

إلى يومية “الصباح” التي أشارت إلى أن قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالرباط، أودع الأحد الماضي، نجارا بالسجن، بتهمة التغرير بفتاة من ذوي الاحتياجات الخاصة، وهتك عرضها، بعدما جرى إيقافه من قبل عناصر القسم القضائي الثالث بمصلحة الشرطة القضائية بسلا.

وأضافت اليومية ذاتها، إلى أن والدة المعاقة فجرت الفضيحة أمام النيابة العامة، وأكدت معطيات مثيرة في شأن تعرض ابنتها للاعتداء، مؤكدة أن الموقوف استدرجها من منزلها بحي قرية اولاد موسى نحو بيته الواقع بحي السلام، وهتك عرضها ثلاثة أيام بعدما أوهمها بالزواج.

وفي خبر آخر، قالت الصباح إن الإدارة الأمريكية تسير نحو اعتماد موقف صارم تجاه المغاربة المقيمين بها، أو الراغبين في ذللك، حيث كشفت مصادر دبلوماسية تضيف الصباح، أن الكونغرس يدرس وضع قانون مشابه لذلك اقترحته الداخلية الفرنسية في إطار الحرب على الإرهاب بدسترة إسقاط الجنسية عن الأشخاص المتهمين.

وذكرت اليومية ذاتها، أن مشروع القانون الذي تقدم به السيناتور عن ولاية كينتوكي، يقترح وضع المغاربة خاصة منهم الوافدين بواسطة نظام القرعة السنوية، في لائحة الخطر مع شرعنة سحب أوراق الإقامة في حال ثبوت تعاطفهم مع الجماعات المتشددة.

وأوضح الخبر ذاته، أن المشروع الذي يلقى دعما شعبيا كبيرا، سيضيق الخناق في حال اعتماده على المغاربة المقيمين في أمريكا والوافدين عليها، على اعتبار أنهم يوضعون في لائحة الخطر التي تضم كذلك التونسيين والليبيين بالإضافة إلى مواطني عدد من الدول الإفريقية كمالي ونيجيريا.