خارج الحدود

وزيرة الدفاع الألمانية لا تستبعد نشر قوات ألمانية في ليبيا

عائشة منافح / صحفية متدربة

قالت وزيرة الدفاع الألمانية أروسولا فون دير لاين، إن بلادها لا تستبعد مشاركة الجيش الألماني في مهمة بليبيا، مضيفة في تصريح لها لصحيفة “بيلد” الألمانية، أن “ألمانيا لا يمكنها أن تتنصل من مسؤوليتها في تقديم إسهام في هذا الأمر”.

وحسب ما ذكره موقع DW الألماني، فقد أبدت الوزيرة مخاوفها من التهديد الذي يمكن أن تشكله موجة جديدة من اللاجئين إلى أوربا، بعد “الانتصارات التي يحققها إسلاميون متشددون في ليبيا”.

وحذرت الوزيرة من أن تنظيم الدولة يسعى إلى تشكيل محور للإرهاب في شمال إفريقيا من خلال سعيه إلى الاتصال بتنظيم “بوكو حرام”، وهو ما يهدد الاستقرار في بقاع كثيرة من إفريقيا مما سينعكس بدوره على أوربا، حسب قولها.

وأفادت فون دير أن ألمانيا تحرص على تعزيز الاستقرار في ليبيا من التهديد الذي يطالها من طرف هؤلاء “المتشددين”، وأن الحكومة في ليبيا في حاجة إلى المساعدة لتطبيق القانون.

ودعت الوزيرة إلى الزيادة في ميزانية الدفاع، وقالت “الجيش الألماني مطلوب في مهام متعددة على مستوى العالم، عندما نطلب كل هذا من جيشنا فإنه يتعين علينا الاستثمار في أفراده وفي إمداده بمعدات حديثة وآمنة، سأوضح ذلك بالمبررات لوزير المالية الألماني”، حسب ذات المصدر.