مجتمع

استطلاع: 50 % من المغاربة يعتبرون سبب الانضمام “للجماعات المتطرفة” هو فساد الدولة

كشف استطلاع أنجزه معهد “Zogby Research ” الأمريكي ، خلال شهري أكتوير ونونبر الماضيين، على عينة من 5374 شاب وشابة، من مختلف الدول العربية، والذين تتراوح أعمارهم بين 15 و34 سنة، أن 50 في المائة من المغاربة اعتبروا أن السبب الرئيسي وراء الانضمام للجماعات المتطرفة هو الفساد والقمع الممارس من طرف الدولة.

وأضاف الاستطلاع، أن 44 في المائة من المغاربة المستجوبين صرحوا أن الانضمام للجماعات المتطرفة له علاقة “بالإسلام المتطرف”، في حين اعتبر 39 في المائة منهم أن ذلك له علاقة بالمستوى التعليمي، أما 34 في المائة منهم فرجحت أن الأمر له علاقة بالثقة بما تقوله هذه الجماعات.

وتضمن الاستطلاع أيضا عدد من الأسئلة حول الدين، منها سؤال حول أهمية ما في الإسلام، حيث اعتبر 25 في المائة من المغاربة المستجوبين، أن أهم ما في الإسلام هو أداء الفرائض الدينية، في حين أن 15 في المائة اعتبروا أن الممارسات الروحية هي أهم ما فيه، أما 24 في المائة فاعتبروا أن الأخلاق هي أهم ما في الإسلام.

ومن جهة أخرى اعتبر 98 في المائة من المغاربة أن الدين، أمر خاص يمارسه الإنسان بينه وبين خالقه دون الإشهار به، في حين اعتبر 77 في المائة من المغاربة أن الدين هو مجرد معتقد.

وحول إن كان الدين سبب في تراجع العالم العربي في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، اعتبر 76 في المائة من المغاربة أنهم غير متفقون مع هذه الفكرة، فيما اعتبر 24 في المائة أن ذلك صحيح.

وأكد 87 في المائة من المغاربة، في الاستطلاع ذاته، أنهم بحاجة إلى علماء “نساء” ، في حين أن 13 في المائة منهم غير متفقين مع الفكرة، أما بخصوص إن كان الدين الإسلامي له دور مهم للبلاد في المستقبل، فقد اتفق 77 في المائة من المغاربة مع الفكرة في حين اعتبر 23 في المائة من المغاربة أنهم غير متفقين معها.

يذكر أن الاستطلاع شمل عددا من الدول العربية بالإضافة إلى المغرب، وهي السعودية وفلسطين، البحرين والكويت، ومصر والأردن.