أخبار الساعة

انهيار أسعار النفط إلى مستويات دنيا

تراجعت أسعار النفط الخام بنسبة 3 بالمائة يوم أمس الثلاثاء لتصل إلى 30 دولارا للبرميل في أدنى مستويات لها منذ العام 2004، في وقت يتوقع فيه المتعاملون مزيدا من الانخفاضات.

ورأى المتعاملون والمحللون في تنامي وفرة العرض، وتباطؤ الاقتصاد الصيني سببين مباشرين لتدهور سعر النفط الذي خفض الأسعار أكثر من 70 بالمائة منذ منتصف عام 2014.، مشيرين أيضا إلى الدولار كعامل ضغط على الخام.

إلى ذلك، انخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي “برنت” أكثر من 3 بالمائة إلى 30.43 دولار للبرميل يوم الثلاثاء، وهو مستوى لم تبلغه منذ أبريل 2004 ، فيما ظلت الأسعار منخفضة بحوالي 20 بالمائة منذ مطلع السنة الجارية، تحت وطأة وفرة العرض المتصاعدة وتدهور الاقتصاد الصيني واضطرابات سوق الأسهم، فضلا عن ارتفاع الدولار الذي يجعل النفط أعلى تكلفة للبلدان التي تستخدم عملات أخرى لشرائه.

وفي ارتباط بالموضوع، ذكرت وكالات أنباء عالمية اليوم، عن رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، رغبته في عقد اجتماع طارئ للمنظمة مطلع مارس المقبل، للبحث في الانخفاض الحاد المتواصل لأسعار النفط عالميا.

وتعترض المنظمة البترولية العالمية بعض التعثرات تحول دون إيجاد اتفاق لحد الآن بين الدول الأعضاء، ومن أبرزها السعودية ودول خليجية أخرى، سبق وأن عبرت عن رفضها خفض إنتاجها من النفط في اتجاه محاولة رفع الأسعار، مثلما رغبت في ذلك دول أخرى خارج منظمة “أوبك”.