أخبار الساعة

مزوار يجري مباحثات مع وزيرة البيئة ببنما

تباحث وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، يوم أمس الإثنين ببنما، مع وزيرة البيئة بحكومة جمهورية بنما، “ميراي إندارا”، حول سبل تعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين على المستوى الدولي.

واستعرض السيد مزوار خلال هذه المباحثات، التي جرت بحضور سفير المغرب ببنما والمقيم ببوغوتا نورد الدين خليفة، الجهود التي قام بها المغرب من أجل الانخراط في الاقتصاد الأخضر، وعياً منه بضرورة مكافحة التغيرات المناخية، مشيرا في هذا الخصوص إلى المشاريع التي أطلقها المغرب في مجال الطاقات المتجددة.

واعتبر السيد مزوار أن الطاقات النظيفة تعتبر “اقتصاد المستقبل” لما تتيحه من فرص استثمارية بالنسبة للدول النامية، مشددا على أن المغرب راهن منذ مدة على المصادر المتجددة لتغطية حاجاته من الطاقة.

وتطرق مزوار في هذا الصدد إلى مشروع محطة ورزازات باعتبارها أكبر محطة للطاقة الشمسية المركزة على الصعيد العالمي، وستكون قادرة على إنتاج 580 ميغاواط مع نهاية الأشغال بها، مؤكدا على أن المغرب انخرط بوعي وإرادة في مخطط تطوير قطاع الطاقات المتجددة.

كما تناول وزير الخارجية الاستعدادات الجارية لاستضافة المؤتمر العالمي حول المناخ بمراكش (كوب 22) في نونبر من العام الجاري، الأمر الذي يشكل اعترافا بالدور المتميز الذي يضطلع به المغرب، وكذا بديناميته ومبادراته في مجال المناخ وحماية البيئة.

ومن جانبها، أعربت السيدة إندارا عن أملها في أن ينخرط المغرب في مبادرة بنما الرامية إلى إنشاء شبكة دولية للبلدان الفاعلة في مجال مكافحة التغيرات المناخية، من خلال اعتماد التكنولوجيات الحديثة في وسائل النقل البحرية والجوية وداخل المدار الحضري، من أجل تقليص الانبعاثات الغازية.

وقالت السيدة إندارا .. “نحن نبحث عن شركاء على الصعيد الدولي، ونبحث عن إبرام اتفاقيات تساهم في الحد من ظاهرة التغيرات المناخية”، مبرزة أن مشاركة بنما خلال مؤتمر مراكش (كوب 22) ستكون في مستوى التحديات المطروحة على صعيد البيئة بالعالم.