مجتمع

بعد إسقاط أستاذين من لائحة الترقية.. ISIC في قفص الاتهام

بات المعهد العالي للإعلام والاتصال مثار اتهام من قبل بعض أساتذته، بعد استثناء الأستاذ عبد الوهاب الرامي من الترقية، وحرمانه من الانتقال إلى درجة أستاذ التعليم العالي بالمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، خرجت الأستاذة بالمعهد نفسه، نادية لمهيدي بتدوينة لها، على الموقع التواصل الاجتماعي بعد تفاجئها بوجودها خارج لائحة الترقية، ملتمسة رفع الظلم الذي طال ترقية أساتذة المعهد.

إلى ذلك، كتبت نادية لمهيدي على حائطها بالفيسبوك تخبر فيها بـ”رسوبها”، هي الأخرى، في الولوج لدرجة أستاذ التعليم العالي، من قبل اللجنة العلمية، مثلها مثل بعض أساتذة المعهد العالي للإعلام والاتصال الذين تقدموا بملفات ترشيحهم لهذه الغاية، على عكس ما وقع في مؤسسات أخرى من قبول لملفات الترقية، تضيف الأستاذة لمهيدي.

وكان الأستاذ بالمعهد ذاته، عبد الوهاب الرامي، قد تعرض للإجراء نفسه، ما جعله يهاجم اللجنة العلمية المنصبة لهذه الغرض ويشكك في جدارتها.

وأكدت لمهيدي في تدوينتها، بأن تكرار القرار في عدم ترقية أستاذين، لا يعد خطأ وإنما هو “نهج “أكاديمي” وإداري ظالم سيشمل جميع أساتذة المعهد الذين سيجدون أنفسهم في مثل هذه الحالة”.

وعلى غرار الأستاذ الرامي، فالسيرة العلمية للأستاذ لمهيدي غنية بالحضور العلمي، فهي حاصلة على دكتوراه فرنسية في علوم الإعلام والتواصل من جامعة باريس 2، سنة 1992، بعد حصولها على ديبلوم من المعهد الفرنسي للصحافة سنة 1986.

وتعمل أستاذة باحثة في المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط منذ أكثر من 20 سنة، كما أنها تدرس في سلك الماستر بجامعات أخرى، وأشرفت على العديد من الدورات التكوينية في الصحافة والتواصل لفائدة صحفيين ومسؤولي التواصل داخل القطاعين الخاص والعام وجمعيات المجتمع المدني.

كما أنها اشتغلت خبيرة لدى الاتحاد الأوروبي ضمن مشاريع تهم مجال التواصل، ومع دولة كندا ضمن مشروع يهدف إلى مأسسة المساواة بين الجنسين على مستوى وسائل الإعلام، وكذا تعمل مستشارة دولية في مجال صورة المرأة في وسائل الإعلام وفي مجال تقنيات التواصل المؤسساتي وغيره من التخصصات المرتبطة بمجالها، إلى جانب تأليفها لكتب ودراسات في مجال الإعلام والتواصل ومساهمتها بالعديد من المقالات الصحفية نشرت في صحف مغربية.

ويعتبر اشتغال نادية لمهيدي في مجال السيناريو والإخراج السينمائي، الوجه الآخر لاهتماماتها، بعد أن كانت قد أعدت سيناريو فيلم “الراية البيضاء”، ومساعدة المخرجة الشابة ليلى التريكي في سيناريو وإخراج شريطها “كونيكسيون”.