أخبار الساعة

عداء “تاريخي” بين برشلونة وإسبانيول

بالنسبة لجماهير برشلونة وكاتالونيا، فإن فريق إسبانيول يعد “ابنا عاقا”، وحكاية هذا التوصيف طويلة، تعود إلى أكثر من قرن من “العداء التاريخي” بين الفريقين، وإليكم التفاصيل.

ترفض جماهير ونادي إسبانيول فكرة انفصال إقليم كاتالونيا عن إسبانيا، وهو الأمر الذي يطالب به الغريم برشلونة وشريحة كبيرة من سكان الإقليم. ويعتقد البعض أن موقف نادي إسبانيول متأتي من دواعي رياضية بحتة لا غير، وغير سياسية، “وببساطة فهو يفضل معارضة البارصا في كل شيء”، ويبدو هذا التفسير خارج من جهة مشجعي الفريق الكاتالاني الأول.

إلا أن رفض نادي إسبانيول موقف الانفصال، يثير من جانبه الكثير من استياء الجماهير البارصاوية، لأنه يوحي بـ”وجود انشقاق على مستوى المواقف في كاتالونيا بخصوص الانفصال، ويؤكد تلك النظرية السائدة بهذا الخصوص، لدرجة أنه أصبح يعد حجة قوية لبعض الأطراف الخارجية لعرقلة استقلال الإقليم”.

على مر التاريخ، يحظى إسبانيول بعلاقة جيدة، نسبيا، مع ريال مدريد العدو الأزلي والمنافس الأول لبرشلونة، ونتج عن هذه العلاقة انتقال العديد من اللاعبين بين الطرفين، وكان آخرهم لوكاس فاسكيز الذي يعد من ناشئي مدرسة إسبانيول.

ولا يعتبر إسبانيول ريال مدريد عدوا له، بل على العكس من ذلك، إنه يدخل ضمن الأندية الحليفة له في البطولة الإسبانية، خاصة وأن الفريق الملكي يعتقد أن له عدوا في عقر داره، مدريد، هو أتلتيكو مدريد الفريق الثاني في المدينة.

وعندما يواجه إسبانيول الميرنجي في أرض الملعب فإنه يخوض مباراة تنافسية رياضية بحتة، ولا توجد أية أبعاد أخرى تطغى على نوعية التنافس بينهما، إلا أن الأمر يختلف عند مواجهة فريق برشلونة، فالفريق يصبح أكثر شراسة، ويلعب بروح عالية، على الرغم من عدم فوزه عليه منذ مدة طويلة.