خارج الحدود

الإمارات تستدعي سفير إيران ودول الخليج تدين إيران

أدان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبد اللطيف بن راشد الزياني، اليوم الأحد، الاعتداءات على سفارة المملكة العربية السعودية في طهران، وقنصليتها في مدينة مشهد، فيما استدعت وزارة الخارجية الإماراتية، سفير إيران لدى أبوظبي وسلمته مذكرة احتجاج بخصوص “تدخل بلاده في الشأن السيادي للمملكة العربية السعودية”.

وحمل عبد اللطيف الزياني، في بيان، السلطات الإيرانية المسؤولية الكاملة عن ما سماها “الأعمال الإرهابية”، مؤكدا أن فشلها في منع هذه الاعتداءات يمثل “إخلالا جسيما بالتزامات إيران لحماية البعثات الدبلوماسية بموجب اتفاقية فيينا لعام 1961 والقانون الدولي”، وقث تعبيره.

واستنكر الأمين العام لمجلس التعاون “التصريحات الإيرانية العدائية والتحريضية بشأن تنفيذ المملكة العربية السعودية للأحكام الشرعية الصادرة بحق الإرهابيين”، معتبرا إياها تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية للمملكة العربية السعودية. مؤكدا أن تلك التصريحات “شجعت على الاعتداءات على البعثات الدبلوماسية السعودية”، حسب قوله.

وشدد الأمين العام على أن دول مجلس التعاون تقف صفا واحدا مع المملكة العربية السعودية في “استنكارها لهذه الأعمال الإرهابية ضد بعثات المملكة في إيران”، معلنا تحميل الدول الخليجية السلطات الإيرانية المسؤولية الكاملة عن ما وقع، وزاد قائلا “كما تؤكد دول المجلس دعمها للقرارات التي اتخذتها المملكة لمحاربة الإرهاب بكافة أشكاله، وملاحقة مرتكبي الأعمال الإرهابية ومثيري الفتن والقلاقل وتقديمهم للقضاء العادل”.

من جهة أخرى، ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، أن وزارة الخارجية الإماراتية سلمت السفير الإيراني محمد رضا فياض “مذكرة احتجاج خطية من دولة الإمارات على خلفية التدخل الإيراني في الشأن السيادي للمملكة العربية السعودية الشقيقة، والاعتداءات التي وقعت على مقار البعثات الدبلوماسية السعودية في طهران ومدينة مشهد، وما يمثله ذلك من انتهاك للمواثيق والأعراف الدولي”، حسب بلاغ الخارجية.