مجتمع

قالت الصحف: فضيحة تراخيص بناء فيلات على الملك البحري

نبدأ جولتنا الإخبارية عبر ما أوردته الصحف الوطنية المكتوبة في أعدادها الصادرة يوم غد الإثنين، بجريدة “المساء” التي أوردت خبرا يتعلق بما أسمته فضيحة تتعلق بتراخيص منحت لبناء فيلات وشاليهات فوق عقارات تابعة للملك البحري بجماعة الهرهورة لبعض اللوبيات التي تسعى للاستيلاء عليها، تورد الجريدة، وذلك بعدما كشف قرار صادر عن عمالة الصخيرات تمارة التي منحت التراخيص إياها، والتي اعتبرتها غير قانونية “في الوقت الذي يواصل فيه الإسمنت زحفه على محمية بحرية لإقامة فيلات لصيقة بالشاطئ لعدد من المسؤولين والوزراء السابقين”. تضيف الجريدة.

وفي موضوع آخر، كتبت الجريدة عن وزير التعليم العالي والقيادي في العدالة والتنمية، لحسن الداودي قوله “البيجيدي ينتحر سياسيا ومناهج التعليم “خرجات على ولاد الشعب”، وذلك ضمن حوار مطول أجرته معه. كما أوردت الجريدة تصريح الداودي بأن معاشات الوزراء والبرلمانيين جاء لمواجهة نهب المال العام ولا مشكل في إلغائه الآن.” كما تحدث الداودي خلال الحوار عن “الكلفة السياسية” التي يؤديها الحزب في مباشرته لعدد من الملفات الساخنة، الذي قال إن الحكومات السابقة لم تستطع الاقتراب منها.

من جهة أخرى، كتبت يومية “الأخبار” عن خبر يتعلق باعتقال رجل استعلامات مزيف نصب على مواطنين بتوظيفهم بسلك الأمن بالقنيطرة، ويتهم المعتقل بالنصب وانتحال صفة رجل استعلامات بعدما ظل يوهم ضحاياه بأن له علاقات ونفوذا داخل جهاز الشرطة لتوظيف أقاربهم بسلك الأمن مقابل مبالغ مالية، كما عمل على ابتزاز العديد من أصحاب العلب الليلية، حيث كان يقدم نفسه بأنه مسؤول بقسم الاستعلامات مستعملا نفوذه الوظيفي المزعوم للتغطية عليهم مقابل عمولات يسلمها للفريق الأمني الذي ينتمي إليه.

وفي موضوع آخر، أوردت “الأخبار” خبرا يتعلق بالتحقيق في اختلاس أزيد من 100 مليون من استخلاص فواتير الكهرباء ببرشيد، بعد أن دخلت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء، على خط التحقيق في اختلاس أموال عمومية ناهزت 100 مليون سنتيم من عائدات استخلاص فواتير الكهرباء، بمنطقة أولاد عبو بإقليم برشيد. ووفقا لمصادر الجريدة، فإن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تولت التحقيق في اختفاء أموال متحصلة من قيمة الاشتراك في الربط الكهربائي، وكذا بيع بطاقات تعبئة العدادات الكهربائية الخاصة بالعالم القروي، بمنطقة أولاد عبو بإقليم برشيد، والتي كان صاحب مخدع هاتفي بالمركز البلدي مكلف باستخلاصها، وهي المبالغ التي لم يظهر لها أي أثر بحسابات وكالة المكتب الوطني للكهرباء.

من جهتها، أوردت “أخبار اليوم” خبرا يتعلق بالسياحة المغربية بعد التأثيرات التي تسبب فيها الإرهاب على السياحة في عدد من دول العالم. إلى ذلك، كتبت الجريدة أنه من المرتقب أن يحسم الحسن حداد، وزير السياحة، يوم الثلاثاء المقبل، في الخطة التي ستعتمدها وزارته لعام 2016 لمواجهة “انتكاسة” القطاع.

كما أوردت الجريدة ذاتها خبرا يتعلق بتصنيف المستشفيات وفقا لتقرير نشرته وكالة “إيكوفان”، المتخصصة في الشؤون الاقتصادية، حول أفضل 50 مركزا استشفائيا في إفريقيا، والذي وضع المركز الاستشفائي محمد الخامس على رأس لائحة أفضل المستشفيات المغربية، باحتلاله الرتبة التاسعة على المستوى الإفريقي، متبوعا بالمركز الاستشفائي ابن رشد في الدارالبيضاء، والذي جاء في الرتبة 15 إفريقيا، واحتل المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس الرتبة الثالثة على صعيد المملكة، والذي احتل الرتبة 17 إفريقيا.