سياسة

جماعة العدل والإحسان تدين إعدام 27 عالما سنيا في إيران

أدانت جماعة العدل والإحسان أحكام تنفيذ الإعدام في حق 27 من العلماء والدعاة السنة في إيران، معتبرة إياها أحكاما “مجحفة وغريبة.” وذلك في بيان لمكتب العلاقات الخارجية للجماعة صدر الجمعة الماضي.

واعتبرت الجماعة في بيانها هذه الأحكام “إقداما على إزهاق أرواح مؤمنة بغير وجه حق، ونعتبرها مقوضة لوحدة الشعب الإيراني وللتعايش المذهبي والطائفي”. داعية الدولة الإيرانية إلى إلغائها.

كما دعت الدول والمنظمات الإسلامية والسياسية والحقوقية، ومنها منظمة المؤتمر الإسلامي والمؤتمر القومي الإسلامي والمؤتمر القومي العربي ومؤتمر الأحزاب العربية من أجل التدخل لدى السلطات الإيرانية قصد إلغاء هذه الأحكام والإفراج عن هؤلاء العلماء السنة، يضيف البيان.

وأشار إلى أن الأحكام الصادرة تخص تهما “تتعلق بأنشطتهم المخالفة للمذهب الشيعي المعتمد الوحيد في الدستور الإيراني. وقد نقلت وسائل إعلام مختلفة عن هؤلاء العلماء قولهم بأنهم حوكموا بسبب نشاطهم الدعوي السني وعقائدهم السنية، وبسبب تشكيل جلسات دينية وقرآنية تعليمية، ووصفوا ذلك بأنه عقاب سياسي طائفي”.

للإشارة، كانت المحكمة العليا في إيران، قد صادقت على قرار أحكام الإعدام الصادرة بحق 27 مسلما سُنيا بتهمة “الدعاية ضد النظام”، يتواجدون في سجن “رجائي شهر” بمدينة كرج (غربي العاصمة طهران)، فيما تعتبر أحكام هذه المحكمة نهائية وقطعية.