مجتمع

ارتفاع ظاهرة الاستفادة المجانية من الخدمات الجماعية بسلا

عرفت مدينة سلا مؤخرا تزايدا كبيرا في ظاهرة الاستفادة من الخدمات الجماعية بشكل مجاني، وذلك بالموازاة مع احتلال وتخريب الممتلكات العمومية بمختلف الأحياء.

وقال نائب عمدة مدينة سلا عبد اللطيف سودو في تصريح لـ”لعمق المغربي”، إن “العديد من المواطنين يستفيدون من سرقة الربط بشبكة الماء والكهرباء دون تأدية الواجب للشركة المكلفة بهذا القطاع في المدينة”.

وأضاف أن “ظاهرة الاستفادة من الخدمات الجماعية امتدت أيضا إلى الامتناع عن تأدية رسوم طوابع الحالة المدنية وتصحيح الإمضاء داخل الجماعة”، إضافة إلى عدم تأدية واجب احتلال الملك العمومي، حسب قوله.

وأشار سودو، إلى أن العديد من مستعملي حافلات النقل الحضري بالمدينة لا يؤدون أثمنة التذاكر، كما أن هذه الحافلات تتعرض للتخريب بشكل يومي من طرف أشخاص ليست لديهم “مبادئ المواطنة الحقة”، مضيفا أن “أموالا طائلة تصرف على تجهيز أسطول النقل الحضري من أجل خدمة أحسن للمواطنين، وهو الأمر الذي سيصبح صعبا في ظل استمرار ظاهرة تعريض الأسطول للتخريب المستمر”.

وذكر نائب عمدة سلا، أن المجلس البلدي أنجز مشاريع مختلفة من أجل المواطنين، “لكن سرعان ما يتم تخريبها”، مبرزا كمثال على ذلك حديقة أنجزت مؤخرا بأحد الأحياء بالمدينة وتعرضت للتخريب بدورها، إضافة إلى كسر وإشعال النيران في الحاويات المخصصة للأزبال، حسب تعبيره.

وحمل عبد اللطيف سودو المسؤلية للأمن، في “محاربة هذه الظواهر الخطيرة التي تؤثر بشكل كبير على المجلس البلدي والمدينة عموما”، خاصة مع تزايد ظاهرة السرقة والاعتداء على المواطنين، حتى داخل محلاتهم التجارية.

مدينة سلا التي لا تفصلها فقط عن العاصمة الرباط إلا قنطرة، تعد من بين المدن المغربية التي تعرف انتشارا كبيرا للإجرام بكل أنواعه، حيث يشكوا المواطنون من غياب الأمن ووقوع سرقات واعتداءات تصل في بعض الأحيان إلى سقوط الأرواح.