قطر ترحب بقرار مجلس الأمن بشأن الاتفاق السياسي الليبي

قطر ترحب بقرار مجلس الأمن بشأن الاتفاق السياسي الليبي

25 ديسمبر 2015 - 11:28

أعربت دولة قطر عن ترحيبها بقرار مجلس الأمن بشأن الاتفاق السياسي الليبي الموقع في مدينة الصخيرات، بتاريخ 17 دجنبر الجاري.

واعتبرت الخارجية القطرية، في بيان لها أمس الخميس، أن قرار مجلس الأمن يعد "دليلا واضحا على حرص المجتمع الدولي على إنجاح الاتفاق السياسي الليبي والمؤسسات المنبثقة عنه"، مؤكدة أن دولة قطر "لن تألو جهدا في عمل ما يلزم من أجل دعم السلام والأمن والاستقرار في ليبيا. "

وأعرب البيان، عن تطلع قطر إلى أن يكون هذا القرار "أساسا لوحدة وسلامة وأمن واستقرار ليبيا"، داعية كافة الجهات السياسية الليبية الفاعلة لمضاعفة جهودها من أجل تنفيذ الاتفاق.

وكان مجلس الأمن قد أصدر أول أمس بالإجماع، قرارا بتبني اتفاق "الصخيرات" الذي وقعه الفرقاء الليبيون في المغرب، برعاية الأمم المتحدة، ويقضي بتشكيل حكومة وحدة وطنية.

وأوضح القرار، الذي أعدت بريطانيا مسودته، أن حكومة الوحدة التي ستتشكل مستقبلا في ليبيا يجب أن تكون الممثل الوحيد للبلاد.

وكان عدد من الفرقاء الليبيون قد توصلوا الأسبوع الماضي خلال اجتماع في مدينة "الصخيرات" إلى اتفاق على تشكيل حكومة وفاق وطني تقود مرحلة انتقالية من عامين، تنتهي بإجراء انتخابات تشريعية.

كما نص الاتفاق، على أن تتشكل السلطة من ثلاث مؤسسات رئيسية، هي السلطة التشريعية ويمثلها مجلس النواب، ومجلس الدولة وهو بمثابة غرفة برلمانية استشارية ومجلس رئاسي وتنتقل كافة صلاحيات المناصب العسكرية والمدنية والأمنية العليا المنصوص عليها في القوانين والتشريعات الليبية النافذة إلى المجلس الرئاسي فور توقيع الاتفاق، ويتم اتخاذ أي قرار بإجماع مجلس رئاسة الوزراء.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

أمن الناضور يوقف منظمي الهجرة السرية

أمن الناظور يوقف 3 أشخاص يشتبه في تورطهم في النصب على الراغبين في الهجرة إلى اسبانيا

شرطة فاس تعتقل “عزي” وتحد من نشاطه الإجرامي في السرقة

تعيين الزميل يوسف بلهيسي مديرا للتواصل بالمندوبية الوزارية لحقوق الانسان

تابعنا على