صحيفة: واشنطن تبحث عن قاعدة عسكرية لضرب داعش بليبيا
https://al3omk.com/140117.html

صحيفة: واشنطن تبحث عن قاعدة عسكرية لضرب داعش بليبيا

أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن الولايات المتحدة الأمريكية تبحث عن إمكانية إنشاء قاعدة في شمال إفريقيا لمراقبة نشاط “تنظيم الدولة” في ليبيا. وأوردت الصحيفة الأمريكية، نقلا عن مسؤول أمريكي رفيع المستوى قوله، إن واشنطن تجري مباحثات مع دول شمال إفريقيا من أجل إنشاء قاعدة لطائرات بلا طيار لمراقبة “داعش” في ليبيا.

وأضاف بأن “وجود مثل هذه القاعدة قرب معاقل التنظيم في ليبيا ستساعدنا على سد النقص في قدرتنا على فهم ما يجري في تلك المنطقة.”ولم تتلقى الولايات المتحدة الأمريكية لم لحد الآن موافقة أية دولة من دول شمال إفريقيا، لأجل استخدام إحدى قواعدها لهذا الغرض.

وأشارت الصحيفة إلى أن طلعات الطائرات المقررة ستعطي للجيش ووكالات الاستخبارات الأمريكيين معلومات مباشرة عن أنشطة التنظيم الإرهابي في ليبيا. وتورد الصحيفة نقلا عن مسؤولين عسكريين أمريكيين قولهم، بأن الطائرات التي ستنطلق من القاعدة المقترحة، يمكن أن تستخدم أضا في شن غارات جوية على أهداف تنظيم “الدولة الإسلامية” في ليبيا وأن هذه القاعدة يمكن أن تكون نقطة انطلاق لعمليات خاصة ضد متشددين.

ويعتقد، في حال قبول إحدى دول شمال إفريقيا الموافقة على الطلب الأمريكي، أن تكون القاعدة تحت سيطرة الدولة المضيفة، مع حصول الولايات المتحدة على إذن بوضع طائرات بلا طيار فيها إلى جانب عدد محدود من العسكريين.