أخبار الساعة

تأسيس جمعية بالسمارة للنهوض بالأمازيغية

تعزز العمل الجمعوي مؤخرا بإقليم السمارة بتأسيس “الجمعية الإقليمية لمدرسي اللغة الأمازيغية” وذلك خلال جمع عام تأسيسي عقد بمدرسة “كم الكويز الابتدائية”.

وتهدف هذه الجمعية، حسب قانونها الأساسي، إلى المساهمة في تفعيل إدماج اللغة الأمازيغية في المؤسسات التربوية بإقليم السمارة، وتنظيم دورات تكوينية أساسية في مادة اللغة الأمازيغية لفائدة المدرسين والتلاميذ الراغبين في ذلك، ومساعدة الباحثين في حقل اللغة والثقافة الأمازيغيتين، وصيانة الموروث الثقافي للمنطقة بمختلف أبعاده الحضارية وتنميته وإحيائه.

كما تسعى هذه الجمعية إلى تنظيم ملتقيات إشعاعية من أجل دعم المعارف والمهارات التي تتعلق بمادة اللغة الأمازيغية وتدريسها، وتمتين روابط التعاون بين المنخرطين في الجمعية، وبينهم وبين المنخرطين في جمعيات أخرى التي تجمعها معها نفس الأهداف، وعقد شراكات مع المؤسسات والهيئات في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وبعد مناقشة القانون الأساسي للجمعية والمصادقة عليه، تم انتخاب أعضاء المكتب المسير الذي أسندت رئاسته للسيد إبراهيم بنوفغى، وانتخاب أحمد حمي نائبا له، ويحيى الكابوس كاتبا عاما، وإيدر أولاحكين نائبا له، وأحمد أورير أمينا للمال، وامحمد الراجي عيني نائبا له، وعائشة إضرضار ولحسن بوراس وامحمد جمال مستشارين.