مجتمع

منتدى مراكش يعلن تأسيس المرصد الإفريقي لحرية الصحافة

أعلن مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة عن تأسيس المرصد الإفريقي لحرية الصحافة خلال أشغال المنتدى الإعلامي الخاص بالدول الإفريقية بمراكش، مبرزا أنه سيكون إطارا مدنيا مكونا من الهيئات الإعلامية بالقارة السمراء، ويعمل على تحسين وضعية الصحافيين بإفريقيا، والنهوض بوضعية المرأة في الإعلام الإفريقي.

وأضاف الخلفي صباح اليوم في كلمة له بالجلسة الافتتاحية بالمنتدى المذكور، أن المغرب سيحتضن مركزا إفريقيا للتكوين المستمر في المجال الإعلامي، سيشيد بمدينة وجدة، وكذا توسيع جهود الجامعة المغربية في احتضان الطلبة الأفارقة في مجال الإعلام.

واعتبر وزير الاتصال أن الإعلام هو المدخل لمواجهة الصورة النمطية التي تحاول أطراف أخرى تسويق القارة السمراء بها، وعنوانها التخلف والحروب، لتبرير التبعية المفروضة عليها والهيمنة الاقتصادية، والتي تسعى لكبح أي فرصة للصعود والنهوض.

وأكد الناطق الرسمي باسم الحكومة حرص المغرب على لعب دور كبير في المساهمة في تنمية الدول الإفريقية، وهو ما تجسده الزيارات الملكية المتتالية للدول الإفريقية، وارتفاع عدد الاتفاقيات التي وقعها المغرب مع دول إفريقية، والتي فاقت 2000 اتفاقية.

وسيحتضن منتدى مراكش عددا من اللقاءات الموازية للهيئات النقابية الصحافية، والهيئات السنمائية، وكذا وكالات الأنباء الإفريقية الأطلسية، وهو ما يتيح “فرصا أخرى لتعزيز التعاون الإعلامي الإفريقي لمحاربة الصورة النمطية عن هذه القارة التي هي رمز للأمل والمستقبل، رغم ما تعانيه من تبعات الاستعمارالبائد”، على حد تعبير الخلفي.