مجتمع

العلمي: لا نريد ترسيخ ثقافة الرجل ضد المرأة في المجتمع

قال رشد الطالبي العملي رئيس مجلس النواب، “إننا لا نريد تقسيم المجتمع إلى نصفين ولا نريد ترسيخ ثقافة أن الرجل ضد المرأة في المجتمع، لأن الأسرة تتكون من رجل وامرأة وهذا هو الأساس”، وذلك في لقاء دراسي نظمته فرق الأغليبة اليوم الثلاثاء بمجلس النواب، حول مشاريع قوانين هيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز والمجلس الاستشاري للأسرة والطفولة: مقاربة ورهانات.

وأضاف الطالبي العلمي، إن الدستور جاء ليكرس الأسرة كقيمة من القيم المجتمعية، بعدما غابت الأسرة في مجموعة من الدول الغربية نظرا للتطور الذي عرفته تلك الدول، مشيرا إلى أن المنظومة الأسرية بالمغرب توجد في مفترق الطرق، فمشاريع القوانين حول الأسرة والمناصفة التي يتداول بشأنها في البرلمان لاتجيب عن كل أسئلة المناصفة”. يقول المتحدث ذاته.

وأوضح العلمي، أن هذا البناء المؤسساتي الجديد يحتاج إلى نوع من الحذر، “لأننا لا نريد أن نقسم المجتمع إلى نصفين ولا نريد الرجل ضد المرأة، لأن الأسرة تتكون من رجل وامرأة وهذا هو الأساس” حسب المتحدث ذاته.

وذكر رئيس مجلس النواب في  كلمته، أنه في المغرب لازلنا في عراك لمحاربة التمييز بين المرأة والرجل في المناصب، في حين نجد بريطانيا تعالج اليوم قضية التعويضات التي يتلقاها الرجل مناصفة مع المرأة سواء في القطاع الخاص أو العام، إذ تبين الدراسات أن المرأة أقل مدخولا من الرجل وهي التي تبذل مجهودا أكبر” يقول المتحدث ذاته.