منوعات

استهلاك السيجارة الإلكترونية يسبب السرطان‎

تحتوي السجائر الإلكترونية على مواد كيماوية خطيرة، من بينها مادة “دياسيتيل” التي تتسبب بمرض رئوي حاد وأمراض سرطانية أخرى، حسب دراسة أمريكية.

وقال ديفيد كريستياني الأستاذ المحاضر في علم الوراثة البيئية في جامعة هارفرد والمشارك في أبحاث كلية الصحة العامة، إنه “بالإضافة إلى هذه المواد المضرة بالرئات والنيكوتين، تحتوي السجائر الإلكترونية على عدة مواد كيميائية أخرى تتسبب بالسرطان”.

وحسب الدراسة، التي نشرتها مجلة “إنفايرومانتال هيلث بيرسبيكتفز” في عدد ديسمبر، تأكد أن أكثر من 75% من السجائر الإلكترونية تحتوي على مادة دياسيتيل بعد تجريب 51 نوعا من المنكهات المستخدمة في السجائر الإلكترونية وخراطيشها من أبرز الماركات لرصد الدياسيتيل والأسيتوين والبنتانيديون.

ورغم ازدياد رواج هذا النوع من السجائر، إلا أنه لا تقدم معلومات كافية عن أضرارها المحتملة على الصحة، إضافة إلى غياب تشريع ينظم سوق السجائر الإلكترونية، خلافا لما هو معمول به  في سوق التبغ. بحسب الباحثين.

فيما حذرت السلطات الأمريكية المعنية بالسلامة الصحية في مواقع العمل وشركات الصناعة الغذائية، العاملين الذين يتعاملون مع مادة “دياسيتيل” من مخاطر هذه المادة على صحتهم.