أخبار الساعة

افتتاح “عيد الكتاب” بتطوان وانتقادات لعدم تجديده

افتتح عيد الكتاب بتطوان أروقة معرضه أمام زواره بمدينة تطوان، أمس الأربعاء بساحة باب العقلة، حيث عُقدت ندوة افتتاحية بدار الصنايع بتطوان.

ويشارك في الدورة 18 لعيد الكتاب الذي تنظمه وزارة الثقافة بشراكة مع اتحاد كتاب المغرب، 29 دارا للنشر ومؤسسات جامعية ومؤسسات ثقافية مغربية وأجنبية أعلنت عنها المديرية الجهوية للثقافة بجهة طنجة تطوان.

وانتقد بعض الحاضرين للمعرض ما اعتبروه “أروقة باهتة ومكررة ومفتقرة للجديد” مشيرين إلى أن المعرض لم يعد يحمل جديدا، كما انتقدوا “عدم اهتمام الساكنة بالكتب في المعرض”.

أحد العارضين بالمعرض، علق لـ”العمق المغربي” على واقع هذه التظاهرة، يقول “لقد شاركت في هذا المعرض حوالي عشر مرات أظن منذ سنة 2006 ونفس أشكال التنظيم والعرض تتكرر”، مضيفا أن “الجمهور غير مهتم بجديد الكتاب والمكتبات المحلية تتسابق للتسويق لنفسها عبر الهدايا والمنشورات”.

زائر للمعرض قال لـ”العمق المغربي” أن أبرز ما طبع افتتاح دورة هذا العام، “انعدام الاصدارات العلمية والأكاديمية الجديدة وإن وجدت فبأثمنة ليست في المتناول”. حسب قوله.

يُذكر أن عيد الكتاب يستمر إلى 16 دجنبر الجاري، بمشاركة 80 كاتبا، حيث سيعرف برنامجا ثقافيا متعددا من ندوات وتقديم كتب…  حسب اللجنة المنظمة،