مجتمع

ثغرات أمنية خطيرة تهدد 26 وحدة فندقية بأكادير

رصدت لجنة تفتيش أمنية خاصة، مجموعة من الخروقات الأمنية التي تهدد مجموعة من الوحدات الفندقية بمدينة أكادير، حيث تم على إثر ذلك عقد لقاء موسع بمقر ولاية الجهة من أجل تدارس سبل تجاوز الثغرات الأمنية التي تهدد رواد الوحدات الفندقية، خصوصا وأن المغرب منخرط بقوة في الحرب ضد “تنظيم الدولة”.

التقرير الذي تتوفر “العمق المغربي” على نسخة منه، والذي استهدف 26 وحدة فندقية سجل ضعفا في الجانب الأمني في جميع الفنادق، حيث خلص إلى تقادم التجهيزات والكاميرات في نظام المراقبة بالكاميرات، وعدم وضعها على طول أسوار المؤسسات السياحية، وعدم توفر الفنادق على أجهزة الـ DVR الرقمية.

كما لاحظ تقرير اللجنة وجود نقص حاد في عناصر الحراسة الأمنية وعدم توزيع الموجود منها بشكل  صحيح، بالإضافة إلى عدم وضع وتعليق تصميم الإخلاء وكذلك عدم تحديث موقع التجمع، وعدم التوفر على أجهزة اكتشاف الغاز والحرائق، علاوة على تقادم تجهيزات الغرف التقنية الخاصة بالمراقبة عن بعد.

وأشار المصدر ذاته إلى أن المؤسسات الفندقية التي شملها الافتحاص لا تتوفر على بعض التجهيزات في تصاميمها كفتحات التهوية والممرات الآمنة وسلالم الإنقاذ، وهو الأمر الذي حذا باللجنة إلى دق ناقوس الخطر ودعت إلى القائمين على الوحدات الفندقية إلى تحصين الجانب الأمني مع المراقبة المستمرة للأجهزة التقنية وتحديثها.