أخبار الساعة

الدانماركيون يرفضون التكامل مع السياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي

صوت الدانماركيون في استفتاء نظم اليوم الخميس، ضد التكامل والمواءمة مع المقتضيات المتعلقة بالسياسة الأوروبية للدفاع والأمن، وذلك بحسب تقديرات أولية نشرتها القنوات التلفزيونية العامة.

وأظهر استطلاعان للرأي بعد خروج الدانماركيين من مراكز الاقتراع تصويتا كبيرا ب” لا ” ضد التكامل والمواءمة مع المقتضيات المتعلقة بالسياسة الأوروبية للدفاع والأمن، على التوالي بنحو 52.3 و52.8 في المائة.

واستشير الدانماركيون في هذا الاستفتاء حول تحديد ما إذا كانت البلاد ستتخلى أم لا عن إحدى الاستثناءات التي تستفيد منها كشرط للانضمام إلى معاهدة ماستريخت لسنة 1992.

وطرح سؤال أساسي على المصوتين حول معرفة ما إذا كانت البلاد يجب أن تلغي الاستثناءات الأوروبية الممنوحة لها حول التعاون القضائي والشؤون الداخلية، باعتبار أن ذلك ضروري إذا كانت تريد البقاء عضوا في الوكالة الأوروبية الحكومية المكلفة بمكافحة الجريمة المنظمة والتهريب والإرهاب (يوروبول).

يذكر أن مكاتب الاقتراع أغلقت في الساعة السابعة مساء برسم هذا الاستفتاء، الذي وافقت أغلب الأحزاب الممثلة في البرلمان في دجنبر 2014 على تنظيمه، على الرغم من معارضة الحزب الشعبي الدانماركي المعارض لأوروبا والهجرة.