مجتمع

“إلكانو” يدعو مدريد إلى إشراك المغرب في مكافحة التطرف

 دعا معهد “إلكانو” الإسباني، أحد المراكز الرائدة في مجال التفكير الاستراتيجي في إسبانيا ، مدريد إلى التغلب على مخاوفها بإشراك المغرب في ثلاثة عناصر استراتيجية لمكافحة التطرف، والتي تتمثل في اختيار الأئمة والوعاظ في المساجد الإسبانية، وتكوين الأئمة الإسبانيين في معاهد خاصة بالمغرب، ثم مشاركة المغرب في تعليم وتدريس الشباب الإسبانيين من أصول مغربية، خاصة وأن المغاربة يشكلون 60 في المائة من المجتمع الإسلامي في إسبانيا.

وتساءل المعهد في التقرير الذي خصص للعلاقات المغربية الإسبانية، إن كانت الحكومة الإسبانية وخاصة الحزب الشعبي في شخص مريانو راخوي، ستتخلص من خوفها من المغرب وتسلمه مفاتيح الإدارة الدينية للإسلام اسبانيا، وذلك حسب موقع “le mg.ma ” المغربي.

وذكر المعهد أن الإجابة عن هذا السؤال هي “نعم”، داعيا إلى تغيير في الموقف المعارض للحكومة الإسبانية والذي من جهة طور علاقاته الأمنية مع المغرب ولكن من جهة أخرى يرفض التدخل في تسيير الشؤون الدينية في إسبانيا خاصة (سبتة ومليلية المحتلتين). يذكر أن معهد إلكانو الملكي أسسه أمير أستورياس، سنة 2001، وهو بمثابة منتدى لتحليل ومناقشة القضايا الدولية وخاصة على مستوى العلاقات الخارجية لإسبانيا.