أخبار الساعة

تازة: ارتفاع نسبة المساحة المغروسة بأشجار الزيتون بحوالي 40%

عرفت المساحة المَغروسة بأشجار الزيتون بإقليم تازة، خلال السنوات الخمس الماضية، ارتفاعاً بلغ حوالي 40 في المائة، بفضل الاهتمام الذي يُوليه مخطط المغرب الأخضر لغرس الأشجار المثمرة ودعم المنظمات الدولية لهذا القطاع.

وحسب أرقام المديرية الجهوية للفلاحة بتازة، فإن قطاع الزيتون بالإقليم، الذي تمتد مساحته المغروسة إلى 100 ألف هكتار، ويصل إنتاجه إلى 80 ألف طن، يتيح العديد من الفرص الاستثمارية، خصوصاً إمكانية تكثيف المساحة المغروسة من أجل محاربة انجراف التربة، والاستغلال العقلاني للأراضي الزراعية، واستبدال زراعة الحبوب بالأشجار المثمرة.

وأفاد المصدر نفسه، أن إنتاج الزيتون يبلغ في المتوسط 85 ألف طن سنوياً، أيْ حوالي 1.5 إلى 2 طن في الهكتار الواحد بالنسبة للأراضي البوريّة، وما بين 5.2 إلى 5.3 طن للهكتار الواحد بالأراضي السقوية.

يشار إلى أن إقليم تازة يتوفر على مؤهلات مهمة لتطوير غرس الأشجار المثمرة عموماً، وشجرة الزيتون على وجه الخصوص، مما يفسح المجال لبرمجة عدد من المشاريع في إطار مخطط “المغرب الأخضر”، منها مشروع “أهداف الألفية للتنمية” الذي يروم تطوير الأشجار المثمرة، وبرنامج “استبدال زراعة الحبوب بغرس أشجار الزيتون” الممتد ما بين سنتيْ 2011 وَ 2015.