أخبار الساعة

شريط “ذيب” الأردني يفوز بجائزة المهرجان الدولي للفيلم بالداخلة

اختتمت، أمس الإثنين، فقرات النسخة السادسة للمهرجان الدولي للفيلم بالداخلة، المنظمة من 19 إلى 23 نونبر الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بفوز شريط “ذيب” للمخرج ناجي أبو نوار من الأردن، بالجائزة الكبرى للداخلة.

وأعلنت لجنة التحكيم المكونة من المخرج المغربي إبراهيم الشكيري (رئيس اللجنة)، والإعلامي الجزائري،علي أودجانا، والكاتب التونسي، محمد السبوعي، عن باقي نتائج المسابقة الكبرى للفيلم العربي، حيث حاز الممثل العراقي سمر محمد جائزة أحسن ممثل، عن دوره في فيلم “تحت رمال بابل”، في حين حازت الممثلة المغربية، نفيسة بنشهيد جائزة أحسن ممثلة عن دورها في فيلم “عايدة”.

وشهد حفل الاختتام تتويج السيد زين العابدين شرف الدين، رئيس المهرجان الدولي للفيلم بالداخلة والسيدة أسماء كريميش، مديرة المهرجان، من قبل والي الجهة عامل إقليم وادي الذهب السيد لامين بنعمر، على “المثابرة والعمل الجاد والجهود المبذولة” من أجل إنجاح هذه التظاهرة الثقافية.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش حفل الاختتام، أفاد السيد شرف الدين بأن هذه التظاهرة الفنية هي ثمرة شراكة بين جمعية التنشيط الثقافي والفني بالأقاليم الجنوبية، الجهة المنظمة للمهرجان، وولاية جهة الداخلة وادي الذهب، ومجلس الجهة، والمركز السينمائي المغربي.

وأوضح أن هذه الدورة التي تنظم في خضم الاحتفالات المخلدة للذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة، والذكرى التاسعة والخمسين لعيد الاستقلال المجيد، مكنت مجموعة من السينمائيين المغاربة والأجانب من “التعرف على المؤهلات الطبيعية للجهة التي دفعتهم للتفكير جديا في تصوير أعمال سينمائية تستغل هذه المعطيات الطبيعية”.

وقال السيد شرف الدين، إن هذه التظاهرة السينمائية باتت حدثا مهما على الساحة الفنية والثقافية، ليس لأهالي الصحراء المغربية فحسب، وإنما لكافة الشغوفين بالفن السابع على الصعيد الوطني، بعدما صنعت لنفسها موطئ قدم ومكانة جلية ضمن خارطة المهرجانات السينمائية في المملكة.

وأوضح أن المهرجان، وثق حضوره على صعيد المهرجانات العربية خاصة بعد تطور مستوى مشاركة العديد من الدول العربية الصديقة والشقيقة وأيضا الدول الأجنبية، مبرزا أن إدارة المهرجان، أضحت بعد هذا التموقع الجديد، تتحمل مسؤولية ثقافية ورمزية إزاء مريدي هذا الملتقى السينمائي، حفاظا على جاذبيته ومكانته ضمن المشهد السينمائي الوطني.(يتبع)