سياسة

قالت الصحف: مخطط استباقي ضد الإرهاب والملك يزور روسيا

نستهل جولتنا في عناوين الصحف المغربية الصادرة يومه الإثنين 23 نونبر 2015، بيومية “المساء” التي اهتمت بشرح تفاصيل المخطط الاستباقي، الذي أطلقته المديرية العامة للأمن الوطني، في مواجهة التهديدات الإرهابية بالمغرب.

وحسب مصادر الجريدة “المطلعة”، فإن عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن، سيُباشر حملة أمنية تطهيرية واسعة تهم المطارات والموانئ المغربية الرئيسية، وكذا عددٍ من النقط الحدودية البرية، كما تم خلق خلية للتحقيق في بيانات المشتبه بهم، واستنفار أعوان السلطة.

وفي خبر آخر على صفحات نفس الجريدة، تطرقت “المساء” إلى زيارة “كريستوفر روس”، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة حول الصحراء، إلى المنطقة المَغاربية، في إطار مساعيه الحثيثة لإحياء المفاوضات بين المغرب وجبهة “البوليساريو”، مشيرة إلى أن المبعوث الأممي الخاص سيلتقي وزير الخارجية صلاح الدين مزوار يوم غد الثلاثاء بالرباط.

جريدة “أخبار اليوم” ركزت على اجتماع المجلس الوطني لحزب الاستقلال نهاية الأسبوع الماضي، والذي شهد، حسب الجريدة، نجاح الأمين العام لحزب “الميزان”، حميد شباط، في الخروج من عنق الزجاجة.

وتمكن شباط من ضمان بقائه على رأس الحزب إلى ما بعد الانتخابات التشريعية 2016، كما خرج اجتماع “برلمان الاستقلال” بعدة قرارت كان أهمها فك الارتباط مع “البام”، والإعلان الرسمي عن “المساندة النقدية” للحكومة الحالية، إضافة لإعلان المصالحة مع تيار”بلا هوادة”، والدعوة إلى الحفاظ على وحدة الحزب.

وفي مختصَر لليومية ذاتها، أوردت تصريحاً لوزير التجارة الخارجية، محمد عبو، لوكالة “سبوتنيك” الروسية للأنباء، كشف فيه أن الزيارة الملكية الرسمية لروسيا ستتم قبل نهاية السنة الحالية، حيث ما زالت هذه الزيارة، والتي عرفت تأجيلات متكررة، على رأس أجندة العلاقات الثنائية بين البلدين.

إلى يومية “الأخبار“، والتي تناولت على صدر صفحتها الأولى، خبَر وفاة مصطفى منافع، عازف مجموعة “تكادة” للفنون للشعبية، إثر إصابته بسكتة قلبية خلال متابعته لمباراة الوداد البيضاوي واتحاد طنجة عن “البطولة الاحترافية”، حيث فارق الحياة مباشرة بعد تسجيل فريق البوغاز لهدف التعادل.

ذاتُ الجريدة، كتبت أن الاحتجاجات ضد الوزيريْن بلمختار والوردي سترخي بظلالها الكثيفة على المسيرة الوطنية للنقابات الأربع المقرر تنظيمها يوم الأحد المقبل، حيث أعلنت العديد من النقابات المهنية في قطاعيْ الصحة والتعليم انخراطَها القوي في مسيرة النقابات ضد الحكومة، معتبرةً أنها ستكون مناسبة لإعلان الغضب ضد الوزارتيْن ورفع مطالب بتحسين ظروف العمل لدى موظفي القطاعين.