أخبار الساعة

بنغلاديش تحظر 6 مواقع وتطبيقات تواصل اجتماعي لأسباب أمنية

قررت سلطات بنغلاديش حظر استخدام ستة مواقع للتواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت، من بينها موقع “فيسبوك”، وذلك “لأسباب أمنية”.

ونقلت وسائل إعلام محلية، أمس الخميس، عن المدير العام لهيئة تنظيم الاتصالات في بنغلاديش، ساروار علام، قوله “لقد قررت الحكومة تعليق استخدام ستة منتديات ومواقع للتواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت لأسباب مرتبطة بالأمن القومي”.

وأوضح المصدر ذاته أنه تم إصدار التعليمات لجميع مشغلي شبكات الهواتف المحمولة وموزعي خدمات الاتصال عبر الإنترنت، من أجل العمل على تعليق استخدام مواقع “فيسبوك” و”ماسينجر” و”فايبر” و”واتساب” و”لاين” و”تانغو” حتى إشعار آخر.

وظل الاتصال بالشبكة العنكبوتية متوقفا في أنحاء بنغلاديش لما يقرب من ساعة أول أمس الأربعاء، بعدما أغلقت الهيئة المنظمة للبوابة الدولية تنفيذا لقرار الحكومة البنغالية.

وكانت رئيسة الوزراء، الشيخة حسينة، أكدت، في وقت سابق من هذا الشهر، عزمها تعليق استخدام عدد من المواقع الإلكترونية، وذلك في أعقاب الهجمات التي شهدتها البلاد مؤخرا واستهدفت مدونين وناشرين وأجانب، بعد شكوك بشأن استغلال مرتكبي الهجمات تطبيقات الأنترنت في تنفيذ اعتداءاتهم.

تجدر الإشارة إلى أن حكومة بنغلاديش حظرت استخدام موقعي “فيسبوك” و”يوتيوب” لمدة أسبوع في يونيو 2010، بعدما قامت طائفة من السكان بتحميل صور مثيرة للجدل انطوت على إيذاء المشاعر الدينية للمسلمين.

وفي يناير الماضي، حجبت الهيئة المنظمة تطبيقات “فايبر” و”واتساب” و”تانغو” و”لاين” في بنغلاديش لأربعة أيام، معللة ذلك أيضا بدواعي أمنية.