مجتمع

قالت الصحف: “فيسبوك” يجر قاضية إلى  المساءلة

نستهل جولتنا في الصحف الصادرة يوم غد الأربعاء، بجريدة “الصباح” التي نشرت على صفحتها الأولى خبرا عن مساءلة المفتشية العامة لوزارة العدل، لقاضية عضو بنادي قضاة المغرب بسبب تدوينات لها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، تتعلق بمشروعي قانوني المجلس الأعلى للسلطة القضائية والنظام الأساسي للقضاة.

وأضافت اليومية، أن نادي قضاة المغرب بمجرد علمه بخبر استدعاء القاضية المذكورة، انتدب قاضيين لمساندتها وهو الأمر الذي رفضته المفتشية التي استمعت للمعنية على انفراد.

وفي خبر آخر على الجريدة ذاتها، سيستمع قاضي التحقيق بمدينة تازة صباح بعد غد الخميس إلى 11 دركيا، عاينوا تعنيف دركيين اثنين بواد أمليل لـ “بائع الحرشة” بالشارع العام، مما أدى إلى وفاته، بعد أن استمع الأسبوع الماضي إلى شهادة 8 دركيين آخرين.

وأضافت “الصباح” حسب مصادر مقربة من الملف، أن غالبية الشهود أكدوا واقعة التعنيف، ذاكرين أسماء مسؤولي الدرك المتورطين فيه.

يومية “الصباح” كتبت كذلك، أن مجلس مدينة الدار البيضاء الذي يقوده حزب العدالة والتنمية، شرع في وضع تدابير إجراء افتحاصات تقنية وتدقيق مالي لقطاع التدبير المفوض للنظافة وجمع النفايات والمطرح العمومي الذي تستفيد من عقديهما شركات “سيطا بلانكا” و”أفيردا كازا” و”إيكوميد البيضاء”.

من جهتها، نشرت يومية “المساء” على صفحتها الرئيسية “كاميرات محكمة ترصد وكلاء ملك ومحامين مزورين”، حيث أفادت أن كاميرات المراقبة بمحكمة القطب الجنحي بالدارالبيضاء، تمكنت مؤخرا من رصد وكلاء ملك ومحامين مزورين نصبوا على العشرات من الضحايا.

وأضافت “المساء”، أن كاميرات المراقبة رصدت وكيلا للملك مزورا تمكن من النصب على عدد من ضحاياه قبل أن يتم اعتقاله بعد ترصده متلبسا، لتتم إحالته على الشرطة القضائية بالدار البيضاء، كما مكنت الكاميرات من رصد محامي يوهم ضحايا عبر حمل لباس أسود بيده ويتجول بالمحكمة لاقتناص عدد من الضحايا.

وفي خبر منفصل، أفادت المساء أن مطار ابن بطوطة بطنجة عاش يومي الأحد والاثنين حالة من الاستنفار، بسبب حقيبتين مشبوهتين ومجهولتي المصدر، مما دفع عناصر الأمن إلى الاستنجاد بخبراء متفجرات تابعين للدرك الملكي، قبل أن يتبين لهم أن الحقيبتين تحتويان على ملابس فقط.