أخبار الساعة

منظمة طلابية: جامعة فاس تعيش خارج قانون الدولة

قال رشيد العدوني، رئيس منظمة التجديد الطلابي، إن جامعة ظهر مهراز بفاس تعيش خارج القانون بفعل حالة الرعب التي تفرضها “عصابات مسلحة مسكوت عنها أمنيا ومدعومة سياسيا” حسب قوله.

واعتبر العدوني في كلمته في وقفة نظمتها منظمته أمام مقر وزارة التعليم العالي بالرباط زوال اليوم الثلاثاء، أن “الإرهاب والعنف” الذي تعرفه جامعة فاس من طرف فصيل “البرنامج المرحلي”، يجعل الطلاب يعتقدون أن تلك الجامعة لم تعد تابعة للدولة المغربية حسب وصفه، داعيا الجهات الوصية إلى التحرك العاجل “لحماية أرواح الطلاب من العنف”.

وشارك العشرات من أعضاء “التجديد الطلابي”، في وقفة احتجاجية أمام وزارة الداودي، مستنكرين تأخر صرف منح الدورة الأولى وعدم تفعيل نظام التغطية الصحية للطلاب، وذلك بالموازاة مع وقفات طلابية نُظمت أمام رئاسات عدد من الجامعات.

ورفع المحتجون شعارات منددة بما وصفوه “الفساد المستشري” في الجامعات المغربية، من “الزبونية والمحسوبية وتزوير النقاط وغياب الافتحاص المالي والحرمان من التسجيل والاختلالات البيداغوجية”.

ودعت الهيئة الطلابية عبر بيان لها بمناسبة اليوم العالمي للطالب (17 نونبر)، الجهات المعنية إلى الاستجابة العاجلة للمطالب الطلابية في صرف المنح وتفعيل التغطية الصحية، والافتحاص المالي والإداري للجامعات، وكذا مراقبة مباريات الولوج للماستر والدكتوراه.

كما طالبت المنظمة وزير التربية الوطنية إلى السحب الفوري للمذكرة المتعلقة بـ”فرنسة تعليم بعض المواد العلمية” بالثانويات، مجددة دعوتها إلى تعريب التعليم العالي والنهوض باللغة الأمازيغية، مع تعزيز الانفتاح على تدريس اللغات العالمية الرائدة، حسب نص البيان.