أخبار الساعة

انطلاق القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية بالرياض

انطلقت أمس الثلاثاء بالعاصمة السعودية الرياض، أشغال القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، بمشاركة رئيس الحكومة المغربية عبد الإله ابن كيران ممثلا عن الملك محمد السادس.

وتشهد القمة مشاركة 33 دولة، تتوزع ما بين 21 دولة عربية و12 دولة من أمريكا الجنوبية، وهي تعد الرابعة من نوعها بعد قمة برازيليا (ماي 2005)، والدوحة (مارس 2009) وليما (أكتوبر 2012).

الجلسة الافتتاحية للقمة، عرفت كلمات مجموعة من الملوك والرؤساء، أبرزهم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وبان كي مون الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، رئيس القمة العربية، وراوول فيرناندو سينديك نائب رئيس جمهورية الأورغواي باسم الرئاسة المؤقتة لاتحاد دول أمريكا الجنوبية، وماورو لويز إيكر فيريرا وزير خارجية البرازيل، المنسق الإقليمي لدول أمريكا الجنوبية، ونبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية، منسق الدول العربية.

و يبحث المشاركون في قمة الدول العربية وبلدان أمريكا اللاتينية عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك، ومن بينها على الخصوص القضية الفلسطينية وتطورات الأوضاع في سوريا واليمن وليبيا، إلى جانب المواضيع التي تستأثر باهتمام الجانب الأمريكي الجنوبي، وتهم بالخصوص النزاع بين الأرجنتين وبريطانيا حول جزر (المالوين)، وعلاقة بلدان أمريكا اللاتينية بالمنظمات الدولية، والديون السيادية.

ومن المنتظر أن يوقع المجتمعون في الرياض، على “إعلان الرياض” بعد المصادقة عليه، والذي يكرس التوافق بين الكتلتين العربية وأمريكا اللاتينية بخصوص القضايا المطروحة في جدول الأعمال.