منوعات

البنك الدولي: الاحتباس الحراري سيزيد 100 مليون فقير

أفاد تقرير للبنك الدولي صدر أمس الأحد أن عدم اتخاذ أي إجراءات للحد من تأثير الاحتباس الحراري سيتسبب في زيادة عدد من يعيشون فقرا مدقعا بمئة مليون نسمة بحلول العام 2030.

وأورد التقرير، الذي ينشر قبل شهر من انعقاد مؤتمر باريس حول المناخ، أنه “من دون تنمية ذكية بشأن ملف المناخ، فإن التغير المناخي قد يجر أكثر من مئة مليون شخص إلى دائرة الفقر بحلول العام 2030”.

وأضاف أن التأثير الأكبر سيطال القارة الإفريقية حيث قد يتسبب الاحتباس الحراري بارتفاع كبير في أسعار المواد الغذائية قد يبلغ 12 في المئة في العام 2030، موضحا أن هذا الأمر سيشكل “ضربة قاسية جدا” لهذه المنطقة.

وسيشمل هذا التأثير أيضا جنوب آسيا، ففي الهند، قد تدفع الأزمات الزراعية والانتشار السريع للأمراض الناتجة عن التغيرات المناخية 45 مليون شخص إلى الفقر المدقع، ما يعني أنهم سيعيشون بأقل من 1.9 دولار يوميا.

وذكر التقرير أن ارتفاع حرارة الأرض ما بين درجتين وثلاث درجات، أي تجاوز سقف الدرجتين الذي حدده المجتمع الدولي، قد يزيد بنسبة خمسة في المئة عدد السكان المعرضين للإصابة بالملاريا، (150 مليون شخص إضافي).

وأبرز التقرير “أن تحركا دوليا فوريا ومدعوما وبعيد المدى بهدف تقليص الانبعاثات العالمية للغازات الدفيئة وحده الكفيل بحماية ملايين الأشخاص من الفقر”، داعيا الدول الغنية إلى مساعدة دول الجنوب في تمويل إجراءات تخفف من وطأة الاحتباس الحراري.