مجتمع

عاجل.. طلبة الطب يقررون العودة للدراسة بعد توقيع المحضر الرسمي

قررت الجموع العامة لكليات الطب على الصعيد الوطني إيقاف مقاطعة الدراسة التي فاقت 60 يوما، بعد أن يتم توقيع المحضر الرسمي بينهم وبين وزارة الصحة.

ووفقا لمصدر جريدة “العمق المغربي” الإلكترونية، فإن توقيع المحضر سيتم غدا الثلاثاء بين طلبة الطب ووزير الصحة الحسن الوردي، وذلك وفق الاتفاق الذي خرجت به الجموع العامة لكليات الطب الخمسة التي انعقدت اليوم الإثنين.

وسبق  لممثلي طلبة الطب ومسؤولين بوزارة الصحة أن عقدوا أمس السبت لقاءً تقنيا لمدارسة الملف، قررت بعده تنسيقية الطلبة عقد جموع عامة استثنائية اليوم الإثنين لمدارسة قرار إنهاء مقاطعة الدراسة من عدمه.

وأبدى ممثلو الطلبة حسب مصادر جريدة “العمق المغربي” ارتياحهم من الأجواء التي جرى فيها اجتماع يوم السبت والذي ناقش ملفهم المطلبي.

وأعلن الطلبة في بلاغ للتنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب، تشبثهم بنقاط ملفهم المطلبي بما فيها التراجع عن مسودة مشروع الخدمة الصحية الإجبارية، كما أبدوا استعدادهم اللامشروط للعمل في المناطق النائية والشبه حضرية والحضرية في إطار الوظيفة العمومية، بما يحفظ للمواطن المغربي حقه الدستوري في العلاج وبما يحفظ للطبيب المغربي حقه في العيش والعمل الكريم.

وكان طلبة كليات الطب والصيدلة الخمس بالمغرب وطلبة طب الأسنان، قد خاضوا إضرابا شاملا لمدة فاقت 60 يوما، شملت مقاطعة الدراسة والتداريب الاستشفائية، باسثناء بعض المصالح الاستعجالية وأخرى مختصة في أمراض السرطان، احتجاجا على مشروع قانون الخدمة الوطنية أو ما يعرف بـ “الخدمة الإجبارية” الذي جاء به الحسين الوردي وزير الصحة.