مجتمع

الأساتذة المتدربون يصعدون احتجاجاتهم بمسيرات في 28 مركزا

شهدت عدد من المدن مسيرات ووقفات احتجاجية للأساتذة المتدربين اليوم الجمعة، في خطوة تصعيدية لتأكيد رفضهم لمرسومي وزارة التربية والتعليم يقضيان بالفصل بين التكوين والتوظيف وبتقليص قيمة المنحة.

وأفادت مصادرنا أن المئات من الأساتذة المتدربين خرجوا في مسيرات جابت شوارع وجدة، القنيطرة، تازة وتطوان، بينما انضمت المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين في كل من الدار البيضاء، مراكش، طاطا، خنيفرة وورزازات إلى المراكز المحتجة على مرسومي بلمختار.

وأكد عدد من الأساتذة المتدربين في اتصالات مع “العمق المغربي”، أن الاحتجاجات اتسعت اليوم الجمعة بتنظيم مسيرات ووقفات خارج أسوار المراكز الجهوية، بالموازاة مع مقاطعة الدروس في 28 مركزا عبر التراب الوطني، وذلك من أجل الضغط على الوزارة الوصية لإسقاط ما يسمونه بـ “المرسومين المشؤومين” حسب قولهم.

وينص المرسوم الأول (رقم 2.15.588) إجراء الأساتذة لمباراة التوظيف بعد نجاحهم في التكوين، بينما ينص المرسوم الثاني (رقم 2.5.589) تقليص قيمة منحة الأستاذ المتدرب من 2500 درهم إلى 1200 درهم.

وأعلنت عدد من الهيئات النقابية تضامنها مع الأساتذة المتدربين في احتجاجاتهم، حيث أصدر اتحاد شباب التعليم بالمغرب، والنقابة الوطنية للتعليم العالي و12 من مكاتبها المحلية بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، إضافة إلى مكتبان محليان للنقابة الوطنية للتعليم، التابعان للكونفدرالية الديمقراطية للشغل والجامعة الوطنية للتعليم، (أصدروا) بيانات أعلنوا فيها تضامنهم مع المحتجين.

يُذكر أن الأساتذة المتدربون قرروا تشكيل تنسيقية وطنية، ستجتمع غدا السبت بالرباط لتنسيق الخطوات الاحتجاجية على المستوى الوطني، حسب ما أفادت به بيانات التنسيقيات المحلية للأساتذة المتدربين، وذلك بعد خمسة أيام من الاحتجاجات المتواصلة.