مجتمع

المغراوي يطلق عريضة إلكترونية للمطالبة بفتح دور القرآن

أطلق محمد المغراوي، رئيس جمعية الدعوة إلى القرآن والسنة بمراكش، حملة إلكترونية للمطالبة بفتح دور القرآن التي أغلقتها السلطات في فاتح يوليوز 2013، ودعا في شريط فيديو إلى توقيع عريضة إلكترونية على أحد المواقع المختصة.

وقال المغراوي أحد شيوخ التيار السلفي، في شريط فيديو نشر على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، “إخواننا في داخل المغرب وفي خارجه وفي كل مكان، نناديهم ونقول لهم جزاكم الله خير تعاونوا معنا للمطالبة بإعادة فتح دور القرآن”.

وأضاف المتحدث، أن دور القرآن التابعة للجمعية التي أسسها أواخر الثمانينات من القرن الماضي، خرجت العديد من الطلبة الذين أصبح العديد منهم اليوم دكاترة وأساتذة جامعيين، وخطاب على المنابر داخل المغرب وخارجه، ومنهم “أطر في الكثير من القطاعات المتنوعة، في المستشفيات ومؤسسة الأمن وحراسة البلد، والتجارة”.

وقارب عدد الموقعين على العريضة الالكترونية المطالبة بفتح دور القرآن، إلى حدود كتابة هذه الأسطر، قرابة ألف شخص.

وكانت السلطات المحلية بمراكش، قد أغلقت دور القرآن في فاتح يوليوز 2013، بعد قرار من مندوب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمدينة الحمراء، بدعوى “عدم انضباطها لشرط رواية واحدة في تحفيظ القرآن، حيث تلقن روايات وقراءات عديدة لرواد الجمعية، حسب رغبة المتلقين، مما يجعل الجمعية غير منضبطة للمعايير والشروط الضروية لاستمرارها”، كما أفادت رسالة من المندوب للجمعية المذكورة أسبوعا قبل إغلاقها.

واعتبر حقوقيون يومها، قرار الإغلاق بغير القانوني، مؤكدين أن إغلاق أي جمعية مدنية وتشميع مقرها، يجب أن يصدر عن مؤسسة القضاء وليس عن الوزارة أو مندوبيتها كما هو الحال بالنسبة لدور القرآن الأربعة التابعة لجمعية الدعوة للقرآن والسنة.