أخبار الساعة

وزارة التربية الوطنية تنفي إصدار مراسلة إدارية مكتوبة بالدارجة

مروى الحميدي

نفت ربيعة الصالحي، النائبة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالصخيرات تمارة، أن تكون مصلحة تدبير الحياة المدرسية، قد قامت بإصدار أي وثيقة مكتوبة بالعامية المغربية، على خلفية الاستهجان الذي لاقته وثيقة ناطقة بالدارجة تحمل معطيات نيابة الصخيرات تمارة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وقال بيان توضيحي للنائبة الإقليمية، موجه لوزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار، تتوفر عليه “العمق المغربي، إنها تلقت باستغراب كبير مضمون النص المنشور والطريقة التي كتب بها، حيث أنها لا تمت لأسلوب التواصل الإداري بأية صلة، نافية أن تكون النيابة الإقليمية قد أصدرت هذه الوثيقة.

وأوضحت النائبة وفق ذات البيان، أن المصلحة المعنية بالنيابة وجهت بتاريخ 13 أكتوبر 2015 مراسلة تحت عدد 44 إلى مدراء ومديرات المؤسسات التعليمية الابتدائية في شأن تنظيم الحملة الوطنية للفحص الطبي بالوسط المدرسي للموسم الدراسي 2015/2016 .

وكانت وثيقة صادرة عن مكتب الصحة المدرسية التابع لمصلحة تدبير الحياة المدرسية، تحت رقم 16/044 والموقعة بتاريخ 13 أكتوبر الجاري، قد أثارت استياء نشطاء فيسبوكيين ومهتمين باللغة العربية وآباء التلاميذ وأولياءهم، بسبب استخدام اللهجة المغربية العامية “الدارجة”، في وثيقة رسمية إدارية.

وقالت المراسلة الناطقة بالدارجة والتي تبين لاحقا أنها غير صحيحة: “الرجاء إخبار آباء التلاميذ بتوجيه أبنائهم وبناتهم إلى سبيطار الحومة أو طبيب الأسرة مصحوبين بالكارني ديال السبيطار لِّي عندهوم ولي كَيسَجْلوا فيه التلقيحات دْيالهم، وبعد ذلك يسلمون هذا الكارْني”.